رحلة

الكروز : حياة على متن قصر عائم

تقرير‭ ‬ـ‭ ‬غادة‭ ‬أحمد‭ ‬

غيّرت سفن الكروز العالمية على اختلاف أشكالها قواعد السفر ورسمت مسارا مختلفا للمتعة والترفيه لم يكن متعارفا عليه من قبل بل وتمكنت من خطف مقعد الريادة من الطائرات التى ظلت لسنوات ليست بالقليلة امبراطــور النقل الوحيد . وبعيدا عن عقد المقارنات بين الطائرات والكروز وفق موازين الإمتاع والترفيه التى يوفرانها للمسافرين تتفرد (الكروز)  العالمية  بمزايا تنقل المسافر الى عالم الدهشة فعلى متنها يعيش المسافرون « تجربة فريدة « بكل ما تحمله الكلمة من دلالة ..  مطاعم ومسارح ومسابح بأمواج اصطناعية وأماكن للتزلج وملاعب للتنس وأخرى مصغرة للجولف هذا بخلاف المقصورات التى تقارب شبها الفلل الفارهة او غرف فنادق الـ 7 نجوم .

 

رحلات الكروز التى تجوب البحر المتوسط وقناة بنما ومنطقة البحر الكاريبي تتنافس فى حجمها وسعتها المقعدية ومستوى رفاهيتها  فمنها ما يحتوى على 20  طابقا الأمر الذى يكفي للتدليل على ما تحويه هذه المدينة العامة من وسائل مبتكرة وجديدة تمنح الرفاهية عنوانا مختلفا وجديدا .. والكروز  كما يصفها عشاقها  رحلات على متن مدينة متكاملة  او قصر عائم  يتسع لمئات السياح ما لم نقل الآلاف وقد يصل عدد طوابقها للعشرين دوراً. وتتميز عن غيرها من الرحلات البحرية بأنها منظمة بجدول زمني لزيارة مجموعة من المدن في عدة دول .

 

حبيبة‭ ‬العائلات‭

أثبت واقع السفر ضعف ما يردده البعض من غلاء رحلات الكروز وعدم قدرة الكثيرين على تجربتها فالأسعار تتفاوت على متنها حسب رغبة المسافرين وأمانيهم فى الاستحواذ على كل صنوف المتعة سواء من ناحية الاقامة أو الترفيه , وتعد الكروز حبيبة العائلات  لما توفره من  خدمات تناسب كل افراد العائلة  على اختلاف أعمارهم -كبارا وصغارا –  إذ توفر لهم حمامات السباحة بأمواجها الاصطناعية  التى تمكن الشباب من ركوبها وكأنهم يركبون أمواج البحر  هذا بخلاف  أماكن للتزلج  وحوائط تسلق الصخور و ملاعب الجولف و التنس. كل هذا يضاف الى عدد لا متناه من النشاطات الممتعة كما توجد على متن البواخر السياحية نواد خاصة بالاطفال بمختلف أعمارهم بما فيهم المراهقون، فيمكن للأسرة ترك الاطفال طيلة النهار مع أناس مختصين يقدمون لهم ألعاب مسلية ونشاطات رياضية مفيدة.

 

خارجية‭ ‬وداخلية‭

الكبائن فى الكروز تتفاوت سعرا حسب الإطلالة والمناظر الطبيعية التى يمكن رؤيتها من النافذة فمنها الخارجية والداخلية كما تتفاوت ايضا فى جمال تأثيثها حيث تبدو أحيانا كالفيللا  المنفصلة أو غرف الفنادق الـ 7 نجوم كما يمكن للنزلاء تغيير أثاث مقصوراتهم او المشاركة فى تعديلها بإضافة  مقاعد  تتحول إلى أسرة أو أسرة بطابقين أو اختيار غرف منفصلة للاهل و  للصغار مع إمكانية فتحهما على بعضهما البعض و توفر الكروز للمسافرين على متنها مزيّة هامة  تتمثل فى « جليسة الأطفال « والتى تعد من أرقى خدمات التأمين للصغار حيث ينشد الأهل غالبا وجود مرافقة لصغارهم كى يتمتعوا هم بجمال الرحلة . وتتميز الكروز بإيجاد موافقين على درجة عالية من الاحتراف بمقدورهم صناعة السعادة للأطفال والحرص عليهم بشكل بالغ  كما تتيح الباخرة  للمعوقين جسديا  والأطفال حديثي الولادة فرصة التحرك بأريحية كاملة كراسيهم المتحركة أوعرباتهم الصغيرة 

 

مذاق‭ ‬الأطعمة‭

تلتزم مطاعم الكروز الفخمة  بميزتي  النوعية والتوقيت فهى تلتزم بتقديم اطعمة مختلفة تحاكى كل اذواق المسافرين مع مراعاة جنسياتهم وثقافاتهم فى تناول الأطعمة  هذا بخلاف كونها لا تغلق ابوابها طيلة أيام الرحلة حيث تعمل صباحا وفى المساء على مدى 24 ساعة متصلة . كما انها توفر للنزلاء ممن يشكون  حساسية معينة على نوع من الاطعمة المأكولات الخاصة بهم  وينصح خبراء الكروز  الضيوف الجدد بالذهاب لمشاهدة مطعم السفينة والتعرف على مائدة الطعام الخاصة بهم، وذلك بعد فترة استرخاء قصيرة بهدف  معرفة الطريق إلى المطعم  حتى لا يتأخر الضيف عن تناول وجبته في موعدها كما تمنحه الفرصة  لتغيير الموقع إذا لم يكن يعجب الضيف لأي سبب من الأسباب. 

 

مجانا‭ ‬لدون‭ ‬العامين

أسعار الكروز تتفاوت بين سفينة وأخرى باختلاف الشركة المنظمة وحجم الباخرة و عدد الدول التي تزورها ونوع الخدمات التي تقدمها ونوعية الكابينة  ومستوى رفاهيتها  فالاطفال ما دون عمر السنتين  يركبون الكروز مجانا  في حين يتوجب عليك الدفع للاطفال فوق هذه السن  غير أن الاسعار تكون أرخص من سعر تذاكر البالغين وكى يحصل الراكب على  أفضل الاسعار عليه القيام بالحجز مبكرا حيث تتصاعد سعر التذكرة كلما اقترب ميقات اطلاق الرحلة الفعلي  ويفضل التنسيق لهذه الرحلات   قبل موسم العطلات بفترة ستكون هناك فرصة للحصول على أسعار منافسة مقبولة 

 

‭ ‬الطائرة‭ ‬والفندق‭

  اختلاف جوهري بين السفر بواسطة الطائرة والسفر على متن الكروز  حيث تمنحك السفينة  فرصة الإقامة في فيللا مفروشة أو غرف فندقية فائقة الروعة  كما تحول بينك وبين تفتيش الامتعة فى كل بلد تزوره  كما أن السفر بواسطة الباخرة لا يستدعي الحضور قبل وقت يتعدى الساعتين من وقت الاقلاع  فالمعاملات الرسمية أسهل بكثير كما أن الاقامة في الفندق مهما علا شأنه قد يكون مملا للعائلات أثناء الليل  حيث يرون أنفسهم حبيسي  الجناح أو الغرفة   كما أن الاطفال غالبا ما لا يقاومون النعاس ما يجعل من الاهل رهن إشارة نوم الاطفال، في حين أن الباخرة تجعلهم يتمتعون بوقتهم في المساء وعندما يشعر الاطفال بالتعب يمكنهم التوجه إلى الغرف إذ توفر الباخرة خدمة جليسات الاطفال.

 

فرصة‭ ‬الاختيار‭ 

رحلات الكروز تمنحك خيارات المفاضلة فإذا كنت من محبي الهدوء فمياه البحر الابيض المتوسط هي الافضل   أما إذا كنت تبحث عن الدفء على مدار أيام السنة فمن الافضل الذهاب إلى دول الكاريبي، أما إذا كنت برفقة أولاد أكبر سنا فقد تكون الرحلات الاستوائية جذابة بالنسبة لهم  مثل زيارة البلدان الواقعة على البحر الاسود وبحر البلطيق. 

 

‭ ‬مناطق‭ ‬جغرافية

  تقسم  شركات الكروز  العالم إلى عدة مناطق جغرافية تتخصص فيها كل شركة على حدة، فهناك منطقة ألاسكا وبها 25 مدينة وميناء يمكن زيارتها ويقدم كل منها لمحة مختلفة عن المنطقة شديدة البرودة. وحتى في القطب الجنوبي هناك 16 ميناء وجزيرة لسفن «الكروز» تمنح زائريها لمحة عن الحياة الطبيعية في هذه المنطقة الجليدية. وهناك رحلات إلى أستراليا ونيوزيلندا وأخرى لجزر البحر الكاريبي، كما توجد كثير من الموانئ في كندا لزيارة سفن «الكروز». وفي أوروبا وحدها هناك 102 مدينة تزورها سفن «الكروز» على نحو أسبوعي، بخلاف رحلات «الكروز» النهرية. وهناك رحلات للشرق الأقصى تشمل مدنا، مثل بانكوك ومومباي ودلهي ومدينة هوشي منه وهيروشيما وتايبي وكوالالمبور وكيوتو وفوكيت. كما يعد البحر المتوسط من أكثر بحار العالم مرورا لسفن «الكروز»، وتنتشر هذه السفن ما بين أنقرة وأنطاليا في تركيا شرقا إلى الدار البيضاء في المغرب غربا.

 

رويال‭ ‬كاريبيان‭.. ‬تاريخ‭ ‬في‭ ‬دنيا‭ ‬الإبحار‭

تعد رويال كاريبيان كروز  من الشركات ذات التاريخ المتألق فى دنيا الإبحار وقد كشفت النقاب مؤخرا عن أحدث ابتكاراتها التي توجت بها أسطولها المكون من 21 سفينة رحلات فاخرة، وهي كبسولة زجاجية على شكل جوهرة يمكنها رفع المسافرين لمسافة 91 متراً فوق سطح البحر.
و يتمكن المسافرون على متن سفينة  Quantum of The Seas، البالغ طولها 347 متراً والتي تسع لـ 4180 مسافرا  من ركوب الكبسولة التي ستحمل 13 شخصاً فقط في كل رحلة لها  وسيتمكن المسافرون  من الاستمتاع بإطلالة بزاوية 360 درجة على البحر الكاريبي،  والذي سيكون وجهة رحلات السفينة انطلاقاً من مدينة «نيويورك» الأمريكية، وذلك من خلال رحلاتهم على متن الكبسولة. كما يحصلون على فرصة الاستمتاع بأضخم صالة رياضية على متن سفينة بحرية، فضلاً عن توفر إمكانية الغطس أو التزلج على المياه.

 

مع رويال كاريبيان الرحلة واو

تذوق ثقافات الشرق الأقصى الرائعة

تمتع بالمناظر الطبيعية الاستوائية في المكسيك وهاواي ومنطقة البحر الكاريبي وقناة بنما   وبرمودا  وجزر البهاما

عش مع الجمال المذهل لدبي و الإمارات

تسلق  الجدار الصخري وتمتع بالتزلج على حلبة الجليد و السفينة تبحر عند خط الاستواء

تسوّق في متاجرنا المعفاة من الرسوم الجمركية. 

سافر معنا لأكثر من 240 وجهة في 72 دولة حول العالم.

 

سفينة‭ ‬الأحلام Quantum of The Seas

تتكون‭ ‬من‭ ‬18‭ ‬طابقًا‭ ‬و2090‭ ‬جناحاً‭  ‬وتحمل‭ ‬4180‭ ‬ضيفاً

تعد Quantum of The Seas أحدث سفينة من أسطول رويال كاريبيان انترناشيونال حيث  تبحر السفينة الى جزر البهاما وشرق وجنوب منطقة البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي  كما  تشكل نقلة نوعية في عالم سفن العطلات السياحية البحرية بفضل ما تحتويه من تقنيات حديثة ونشاطات ترفيهية لم يسبق لأي سفينة اعتمادها من قبل و تضم المزايا الجديدة تجربة القفز بالمظلات من ارتفاع 300 قدم فوق سطح البحر، بالإضافة لوجود مجمع ترفيهي رياضي متطور يعد الأكبر من نوعه في عرض البحر، ويتضمن حلبة للسيارات الاصطدامية وأخرى للتزلج على الجليد، والأمواج الصناعية في المسابح والحديقة المائية للأطفال، ونشاطات تسلق الجدران بالإضافة إلى الصالات والمطاعم والمحلات من مختلف العلامات العالمية، والمسارح والحفلات الفنية والحديقة الإستوائية المركزية.

و يحتوي التصميم المبتكر للسفينة  على مفهوم « تو 70 درجة» لغرف الضيوف  متعددة الطوابق، والتي تضمن رؤية بانورامية للبحر والسماء بزاوية 270 درجة بفضل جدرانها الزجاجية التي تمتد من السقف إلى الأرضية وتمكن الضيوف من عيش تجربة إقامة فريدة خاصة عند رؤية النجوم في الليل عبر السقف الزجاجي. وبالنسبة للعائلات الكبيرة أو الأصدقاء الذين يرغبون بقضاء العطلات البحرية معاً، فقد بات بإمكانهم أيضاً حجز الغرف المتصلة مع بعضها والتي تشكل تصميماً مناسباً يوفر غرف نوم وحمامات منفصلة للجميع.

كما تحتوي السفينة على اجنحة فاخرة أبرزها رويال لوفت   المحتوى على ردهة من طابقين، توفر إطلالة بانورامية  بزاوية 360 درجة  على البحر الكاريبي و تبلغ مساحة جناح  رويال لوفت»148 مترًا مربعًا، ويحتوي على غرفة نوم ملكية، مزودة بحجرة ملابس، كما أنه يسع لـ6 أفراد، إذ تتحول أرائكه إلى أسرة، وتبلغ تكلفة الإقامة فيه 14 ألف دولار للشخص الواحد

تقدم سفينة كوانتم اوف زا سيز جدار تسلق الصخور ، جنبا إلى جنب مع محاكاة غوص السماء الذي يسمح للضيوف أن يشعروا بالتشويق ويحلقوا دون الحاجة للقفز   وهذا النشاط الوحيد المتاح في كوانتم اوف زا سيز  كما يوجد على متن سفينة كوانتم اوف زا سيز كبسولة زجاجية التي من شأنها رفع 8-10 الضيوف في وقت واحد في 300 قدم فوق سطح السفينة وعلى المحيط ، وتوفير وجهات النظر تتضمن لمحة إجمالية للعين 360 درجة على البحر والسفن والأرض .

وتحوى Quantum of The Seas  أماكن على السفينة تتحول من النهار إلى الليل ، فمثلاً قاعة الموسيقى هي مكان للاستمتاع للعروض الموسيقية الحية في جو حميم ، وفي الليل تصبح مركز الترفيه على السفينة. 

وتوفر Quantum of The Seas سكن فخم ، مع أماكن متعددة الاستخدام ، والتكنولوجيا الذكية وميزات الترفيه    

يذكر ان Quantum of The Seas  تتكون من 18 طابقًا، و2090 جناحاً، ويصل وزنها الإجمالي إلى 167800 طن، وهي قادرة على حمل 4180 ضيفاً. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق