حديث دبلوماسي

القنصل اليوناني : اليونان حكاية فى قلب كل جزيرة

حاورته‭ : ‬غادة‭ ‬أحمد‭ ‬

أدار القنصل اليوناني خرونيس بوليخرونيو دفة الحوار مع «بوردنج» وانتقل به من سؤال وجواب إلى حكاية يرويها عن جمال اليونان وروعة موروثها التاريخي واعدا زوار بلاده من الخليجيين عامة والسعوديين على وجه الخصوص بهدايا  المتعة والرفاهية مثمنا حجم العلاقات التجارية والسياحية التى تربط  المملكة واليونان والتى أكدتها اتفاقيات التعاون المشترك مابين الدولتين و تبادل زيارات الوفود مابين السعودية واليونان .  وعن السياح السعوديين و طرق الترويج الإبتكارية لجذبهم لزيارة اليونان قال أننا نعمل جاهدين لإنماء أعداد السياح السعوديين الزائرين لربوع اليونان ممن يدركون عراقة البلاد وتاريخها السياحي الناجح  ونجتهد أن تكون اليونان ملاذا سياحيا يرتادها الباحثون عن الخصوصية والجمال .

 

وأشار القنصل اليوناني الى تعاون غير مباشر بين  شركة Aegean – أكبر شركة طيران في اليونان – وبين شركة ناس  للنقل الداخلي من الرياض الى أثينا والعكس كما ان هناك تفاوضا علي فتح خط جديد من جدة الي أثينا «مباشر» فى خطوة جاذبة للسياح السعوديين . ليس هذا فقط بل اننا  نفكر فعليا لعمل خطوط  طيران جديدة من جده للجزر المشهورة لدينا هناك مثل  ميكونوس ، سانتوريني  ، كريتي ، رودس  خصوصا ان هذه الجزر تحتضن  فنادق علي مستوي عالي . وأكمل أن وفدا من مسئولي شركات السياحة في اليونـان سيحضر المملكة قريبا  للعمل علي طرح عروض من خلال شركات السياحة السعودية الشهيرة مثل العطار وغيرها الأمر الذى يعد إنجازا رائعا  في مجال السياحة اليونانية .

مفاجآت  قدمها القنصل اليوناني لعشاق السفر من السعوديين  ووعود قطعها على نفسه بأن  تركض  اليونان عام 2015  على مضمار التميز السياحي لتحوز مقعد الريادة المأمول .

 

السياحة‭ ‬فى‭ ‬اليونان‭

بداية  السياحة فى اليونان رافد اقتصادي هام  وبلغة الرقم تشكل السياحة   20% من الدخل الاقتصادي  للدولة كما أننا نولى صناعة السياحة اهتماما خاصا ونعمل على ابتكار وسائل ناجحة لتنشيطها وبالفعل حققنا الهدف بشكل نسبي  فى العام الماضي    حيث وصلت نسبه السياح عام 2014  الى 22 مليون سائح من كافة الجنسيات أما بالنسبة للسياح السعوديين فلقد حدثت  زيادة واضحة من عام 2013 حتى 2014 بلغت  – حسب الاحصاءات الموثقة –  35%  مع العلم  أن هذه النسبه  المٌرضية  جاءت بدون وجود خطوط طيران مباشره بين السعودية و اليونان.

 

تأشيرة‭ ‬‮«‬شنغن‮»‬‭

دورنا فى القنصلية  هام ومحوري ولعل أبرز مهامنا تتمثل فى تسهيل وتسيير أي اجراءات لراغبي السفر الي اليونان كما اننا نقوم بمنح الفيزا الشنغن  للمسافرين خلال مده وجيزة . ولا أخفيكم ان السعوديين الذين يزورون اليونان مرة يخطبون زيارتها أكثر من مرة  لما يجدونه فيها من طبائع تقارب شبها طباع أبناء المملكة  وهذا ما تثبته قوائم المسافرين الدائمين لليونان . كل هذا يضاف الى ما نقوم به من جهود متواصلة لتنوير الرأى العام السعودي بجمال بلادنا .

 

اسطورة‭ ‬التاريخ‭

وقتما تسأليني عن أجمل المدن أجد نفسي فى حيرة من أمري  ولكننا سأبدأ معكم من العاصمة أثينا  تلك الأسطورة التاريخية التى لاتموت أبدا  والتى لقبت بمدينة السلام والازدهار . فى أتينا تشعر انك فى أحضان مهد الحضارة الغربية وقبلة الثقافة والفن  حيث يمتد تاريخها لأكثر من 4  ألاف عام     فإقليم  اتيكا  الذي يفصلها عن البحر الابيض ترى اللون الاخضر وقد احاط بالمكان  من   ثلاث جهات  جبل أيغاليو الغرب وبارنيثا من الشمال وجبل بنتلي الشمال الشرقي وجبل هيميتوس إلى الشرق.

 

التاريخ‭ ‬والحاضر

فى طرقات أثينا العتيقة  ينتظرك الماضى والحاضر معا ليحتفيا بك  فالمسارح الاغريقية العظيمة والمتاحف المليئة بالآثار تناديك لتحكي أجمل القصص عن اعرق الاماكن التاريخيه فهناك  معبد  الإكروبولوس و تل الكافيتوس الأبيض الذى يمكنك الوصول اليها بالتليفريك الكهربائي في رحلة قصيرة تستغرق دقيقتين  تعيش خلالها وسط احضان الطبيعة الخلابة من تلال خضراء  ثم  تأتى منطقة كيراميكوس الذى يقع فى اطرافها  أربعة أبراج  به ساحة شاسعة مرصوفة بشكل هندسي أنيق يتوسطها نافورة وتحاط برخام كما يوجد فى هذه المنطقة   بقايا تمثال زيوس أحد  عجائب الدنيا السبع ومسرح الملعب الأولمبي  الضخم .

 

الأرض‭ ‬البكر

جزيرة الفونيسي باليونان كسرت فى مستوى جمالها كل الجزر لذا أدعو رجال الاعمال السعوديين للاستثمار في أرضها البكر فهي قطعة من الجنة –  كما وصفها عشاقها – تتفرد بجمالها الطبيعي ورمالها وردية اللون ويعد شاطئ الفونيسي في جزيرة كريت من بين افضل 25 شاطئا في العالم  وقد تم تصنيفه فى هذا الموقع عام 2014 .. عشاق الشاطئ دونوا عبارات الاعجاب عنه ولعلى اتذكر تعليقا قاله أحد الزائرين أن « جمال الفونيسي  جماله يبهرك منذ الوهلة الاولى  ورماله تتلون باللون الزهري ومياهه  نقية ونظيفة وكريستالية» .

 

جزر وحكايات

فى اليونان تحتضن كل جزيرة حكاية خاصة وقصة غريبة فجزيرة  رودس أكثرالجزر سحرا وجمالا حيث يتمتع زائرها بأجواء ساحرة وينعم برؤية مناظر طبيعية لا يوجد لها مثيل فى العالم  والجزيرة الواقعة فى البحر المتوسط والقريبة من ساحل تركيا تعد الشاهد الحي على  تقع في البحر المتوسط قريبا من ساحل تركيا الغربي فقد كانت نقطة تصارع لمعظم القوى والإمبراطوريات القديمة نظرا لموقعها الاستراتيجي الهام.

 

مدينة خلابة

أما جزيرة ميكونوس  فهى مدينة خلابة مذهله  تتميز بشواطئها  بالرملية الساحرة وتقع الجزيرة ضمن بحر إيجة  وتعد واحدة من أفضل مناطق الجذب السياحي في اليونان   وتتميز الجزيرة بمنازلها البيضاء وقبابها الزرقاء أما    سانتورينى   جزيرة من أرض العالم المفقود مقولة يونانية  وهي من أجمل و أروع ما وجد من جزر على امتداد البحر المتوسط تغنى بها الشعراء ورددوا اسمها كثيرا فى رواياتهم منذ عهد افلاطون وحتى يومنا هذا ,تستمد شهراتها من روعة طقسها وجمال طبيعتها وقدمها الضارب فى عمق التاريخ العائد الى أكثر من ٤ آلاف   عام.

  

الكهف الميلساني

في جزيرة  كيفالونيا  يطالعك الكهف الميلساني  والذى يعد وجهة سياحية عالمية يقصده السياح حيث يرتاده كثيرون للتمتع بمنظره الساخر أما محبي الرياضات على اختلافها  فتناديهم  كاربينيسي  وبها العديد من مركز التزحلق علي الجليد  وبارناسوس  مركز شتوي للتزلج قد لا يخطر اليونان في البال كمكان للتزلج.

 

معشوقة العرسان

ومع استعراضى لجمال الجزر تأتى كورفور لتحمل لقب معشوقة العرسان والمكان المحبب لقضاء شهر العسل  حيث تنفرد بشواطئها الزمردية  ومطاعمها من فئة الـ 7 نجوم  ومع جمال  كورفور وروعة الإقامة فيها  تأتى ابسوس  لتمثل المنافس الشرس   لها حيث تزدان بالفنادق والمنتجعات  وتتميز بهدوئها ووجود  والمياه الساخنة الطبيعية.

 

الرغبة و الميول

فى اليونان لا يمكن أن تميّز جزيرة عن أخرى فلكل واحدة طابع خاص ومذاق متفرد والمسألة فى نظري تحكمها  الميول والرغبات الخاصة الخاصة   وأن كنت أنا أرى كريت الأجمل فى عيوني حيث تعد  أكبر الجزر اليونانية وخامس أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط وأقربها الي المملكة والي مصر  كما أن بها  اكبر مركز للتزحق علي الجليد من الجبل حتي المدينة  وهو يضاهي مراكز التزحلق في سويسرا.

 

فنادق الخمس‭ ‬نجوم

وبسؤاله عن الفنادق الأكثر جذبا  فى اليونان مثل جريس المتواجد في اغلب الجزر والمدن السياحة في اليونان و فندق كوستا نافارينو الحائز علي جائزة افضل فندق في العالم الماضي  و سلسلة فنادق  ستاروود   الأشهر  في اوربا بشكل عام  كل هذا يضاف الى سلسلة من فنادق الخمس نجوم مثل سانترويني وكيليني و امروفيلي والتى تتمتع بالمياه الدافئة الطبيعية والمستوي الراقي في الخدمات وغيرهم قال: تعتمد تلك الفنادق البرامج الجاذبة لكل افراد الاسرة وتتميز بخدماتها الراقية التي تقدمها لمرتديها بما يتماشى مع المواصفات العالمية.

 

باقة الورد

المهرجانات هى باقة الورد التى تقدمها اليونان لزوارها  فهى مستمرة  طيلة اشهر الصيف  مثل مهرجان أثينون  في اثينا     ومهرجان  ابيد افرو  في ابيدروس في اليونان الذى يقام في  المسرح اليوناني المفتوح   .. ما أقوله عن اليونان ليس تزكية منى لبلاد الحضارة والتاريخ وانما هى كلمات بسيطة أقدمها لتكون بطاقة تعريف لمن يأتينا زائرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق