جولات سياحية

6 أسابيع فى أحضان تاريخ جدة .. والدهاليزي يجذب الزوار

شريف غازي  – بوردنج 

تمكنت فعاليات موسم جدة التاريخية من استقطاب أعداد غفيرة من الزوار إلى العديد من الأنشطة التي عرضت الفن والثقافة والتراث الثري  وكان  الموسم  الذي انطلق في الثامن من يونيو قد هدف على مدى 6 أسابيع إلى إقامة روابط وصلات بين ثقافة المدينة والفنون العالمية  وقالت مصادر أن الموسم تميّز بعرض أول تجربة مسرح تفاعلي في جدة – بيت الدهاليزي،  وعرض شارع العزوة المسرحي الكوميدي الاجتماعي  وكذلك معرض فن جميل الذي ضم العديد من ورش الحرف الفنية التقليدية، ومزاد كريستيز الشهير عالمياً كأول مزاد فني دولي في المملكة.

من جانبها قالت شهد الحمزي من شركة سدرة لتنظيم الفعاليات والترفيه قائلة لقد كانت تجربة رائعة أن نشارك في هذه المبادرة وأن نكون مشاركين في نسخة هذا العام من موسم جدة التاريخية كرواة للقصص للزوار القادمين إلى جدة.  لافتة الى ان  الموسم منصة رائعة لعرض ثقافة وفنون وفلكلور منطقة البلد، ونحن على يقين من أننا في المستقبل سنشهد ارتفاعا من حيث أعداد الفنانين والعارضين،  

يذكر أن الموسم تميز  بعدد من المعالم الرئيسية مثل زاوية 97 التاريخية لتجارة التجزئة التي منحت الزوار الفرصة للسير عبر ممشى مليء بالتوابل والأعشاب العطرية في جدة. فكانت فكرة تفعيل الزقاق من أجل إحياء وإعادة حرفة “العطارة” للزوار الصغار. أيضًا بيت الشرقي الذي استضاف معرض زاوية 97 لحرفة “المنقور” التقليدية ، وهو فن تراثي شهير في فن العمارة الحجازية الموجود الذي يشتهر به حي البلد. كما استضافت المساحة أيضًا العديد من منافذ تجارة التجزئة لبيع المنتجات الخاصة بالحرفة والتي أتاحت للزوار تجربة أسلوب الحياة الفريدة التي عاش بها أجدادهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق