حديث دبلوماسي

القنصل العام التونسي لبوردنج : تونس وجهة سياحية مميزة وانتظرونا 2015

تغنّي قنصل عام تونس بجدة فتحي النفاتي بـ«معشوقته» ذات الرداء الأخضر معددا مفاتنها السياحية وجمال مناشطها الترفيهية واحتضانها لموروث أثري وتاريخي كبير.وقال أن تونس الخضراء  تقدم لزوارها كل انواع السياحات بشكل نموذجي وراق – شاطئية كانت أو ثقافية أو علاجية  – كما انها تتميز بخصوصيتها وقدرتها على التناغم مع الطبائع  الأصيلة وتحديدا عند أهل الخليج الأمر الذى جعلها قبلة سياحية للعوائل خاصة. وتأسف النفاتي على النسب المنخفضة لأعداد السياح السعوديين الذين زاروا تونس فى 2014 واعدا بخارطة تنشيطية تتعاون فى رسمها وتنفيذها السفارة التونسية بالرياض والقنصلية العامة بجدة ووزارة السياحة والناقل الجوي معا وذلك بطرح عروض جاذبة من خلال وكالات السفر والفنادق والتي من شأنها جذب السعوديين لزيارة وطنهم الثاني وأعرب النفاتي  عن آماله فى أن تستعيد الوجهة التونسية عافيتها وتعود كسابق عهدها عروس السياحة العربية.

أسئلة عدة وضعتها « بوردنج « على طاولة  القنصل التونسي فتحي النفاتي فى حوار دام ساعتين كاملتين .كنا حريصين خلالها على استشراف المستقبل السياحى التونسي بصوته ومن خلال كلماته . سألناه عن تونس الخضراء والمعوقات التى تحول دون ريادتها السياحية  وكذلك الخطط المرسومة لإنماء هذه الصناعة خلال 2015  وما الطرق الجاذبة التى تجعل تونس الوطن الجميل على قائمة اكثر البلدان طلبا للزيارة ولم ننس أيضا ان نعرج بالقنصل الناجح للحديث عن أحب المناطق التونسية كما يراها بعينه لا كما يراها الزائر والضيف ..  فتعالوا نسمع لصوت القنصل التونسي.    

 

مظلومة‭ ‬سياحيا

بداية أكد القنصل العام أن إنجازات تونس على السوق السياحي السعودي لاتستجيب إلى تطلعاتنا  لهذا قررنا أن نتعامل برؤية جديدة حيث تم التنسيق مابين السفارة التونسية بالرياض والقنصلية العامة بجدة والناقل الوطني ووزاره السياحة على طرح عروض من خلال وكالات الاسفار والفنادق . ليس هذا فقط بل استحدثنا مكتب سياحي –  مقره القنصلية – ياخذ على عاتقه مهمه الترويج السياحي عن طريق الاشتراك في المعارض والتنسيق مابين الجهات و الهيئات والشركات المعنيه بالسياحة ويقوم المكتب بمهمة تعريف السائح السعودي بمكونات السياحة التونسيه و التعامل  مع الشركات السياحيه والفنادق وجميع الجهات المعنيه بالسياحة.

 

شهادتي‭ ‬مجروحة  

شهادتي عن تونس « مجروحة « فمهما تكلمت عنها لن أوفيها حقها . فتونس تملك كل المقومات الطبيعية المحفزة للسياحة بدءا بالطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة مرورا بالمهرجانات التى تتلاحق مواعيدها وتمتد فعالياتها المبهجة طوال العام وانتهاء بالموروث التاريخي والزخم التراثي الكبير. كما انها تقدم ألف شكل وشكل سياحى يروق للزائرين .فهواة الشاطىء يجدون فى تونس ضالتهم  ومحبو السفاري لا يجدون أجمل منها فى هذا الجانب  كل هذا يضاف الى السياحة  العلاجية التى تتميز بها تونس عن كل البلدان العربية    حيث الاستشفاء والعلاج بمياه البحر طبقا للمعايير المعترف بها دوليا ولا يغيب عنى القول بأن  تونس ثاني دولة في العالم في العلاج بمياه البحر‭.‬

 

من‭ ‬الشمال‭ ‬للجنوب

السياحة فى تونس إن جاز التعبير تتواجد فى كل منطقة ومع اتفاق كل المناطق  – شمالا وجنوبا – فى استغلال موروثها الجمالي يبقى  لكل واحدة مذاقا ونكهة خاصة  بدءأ من طبرقة والحمامات ونابل وسوسة والمنستير والمهدية وجربه وقرطاج والقيروان وبنزرت وصفاقس  وقابس وتوزر . فالبعض يتميز بامتداد الشواطىء على طول المتوسط والمجهزة بمرافق وخدمات سياحية متطورة  فيما تحتضن اخرى كنوز من التراث والآثار والمتاحف التى تعكس  تواتر أعرق الحضارات. وللحق فى كل منطقة بنية سياحية مكتملة سواء على مستوى الفنادق الفخمة والنزل والمنتجعات التي تقدم خدمات الاستجمام والاستشفاء بالمياه المعدنية الطبيعية ويجد ما يرغب من مطاعم تقدم شتى أنواع الأطعمة المحلية والعالمية.

 

‭ ‬سباق‭ ‬المهرجانات‭ ‬

  فى تونس تتسابق المهرجانات فى مواقيتها  ويعد مهرجان قرطاج  الدولي من أشهر المهرجانات بتونس حيث يجمع بين الموسيقى الشرقية والغربية وينطلق  مع بداية الصيف كل عام بالمسرح الأثري بقرطاج  وكذلك مهرجان  مهرجانات  الحمامات وطبرقة وبنزرت وسوسة هذا بخلاف مهرجان الجم  للموسيقى السيمفونية ومهرجان الساف ومهرجان الورد وغيرها مما يستعصى علىّ عدها الآن ولكن كل ما يمكن أن أقوله أن المهرجانات  تعد وجهة سياحية جاذبة لكثير من الزوار حيث يتوافد الآلاف كل عام من أماكن عدة  لزيارة تونس والتمتع بمهرجاناتها.

 

‭ ‬وللمؤتمرات‭ ‬نصيب‭ ‬

لايفوتني  فى الحديث عن تونس وسياحتها أن اشير الى الانتقالة الناجحة في سياحة المؤتمرات  حيث تشهد تونس ارتفاعا ملحوظا في طلب هذا المنتوج من عدة شركات ومنظمات عالمية وعربية ويرافق هذا النمو زيادة في عدد النزل الفاخرة فئة الـ 5 نجوم  و تزايد عدد القاعات الكبرى للاجتماعات المتواجدة داخل الفنادق الأمر الذى يؤكد   تطور هذا النوع من السياحة 

 

‭ ‬فى‭ ‬القلب‭ ‬

وقتما تسأليني عن أحب مناطق تونس الى قلبي أجيبك ان جميعها تسكن القلب ولا تغيب فالقيروان صاحبة التاريخ العريق والسور القديم والأسواق العامرة  تحتل ذات المكانة وربما المساحة التى تملكها المنستير. 

بهدوئها وبساطتها وبمساحاتها الخضراء وحدائقها التي صنعت شهرتها بين المدن التونسية الأخرى  وكذلك المهدية‭   أجمل المواقع السياحية  والتى تتميز بلون  بحرها الموغل في الزرقة ورمالها القطنية البيضاء الخفيفة التى حلقت بشهرتها فى كل العالم.

 

سوسة‭ ‬جوهرة‭ ‬الساحل‭ ‬

ومع ما ذكرت تأتى سوسة  «جوهرة الساحل «وهي المدينة السياحية الأشهر   بقلعتها المطلة على البحر وبصيفها الذي يشهد عددا من المهرجانات المنظمة والتلقائية حيث تعيش أجواء أفراح متواصلة، ومن أهمها مهرجان أوسو الشهير الذي يقام   منذ ما لا يقل عن 2000 سنة.  ومع سوسه تأتى الحمامات  المقترنة  بزهرتي الفل والياسمين علامة الصيف في تونس وتزخر المنطقة بالشواطئ الساحرة والفنادق والمطاعم الفخمة والمتاحف وبعدد من المغريات السياحية الأخرى مثل رياضة الجولف والكازينو ومنتجعات المياه المعدنية الحارة والاستشفاء بمياه البحر إلى جانب عدد من المواقع التاريخية والحضارية الهامة.

 

جبال‭ ‬وجمال‭ ‬

‭ ‬مناطق أخرى تأخذ مساحة الحب فى قلبي فطبرقة وعين دراهم  حاضنة الجبال والغابات الكثيفة الأشجار وصاحبة الطابع المعماري المميز ببيوتها ذات السقوف القرميدية الحمراء – سويسرا العرب دون أن ننسى سيدي بوسعيد –  صاحبة البناء الاندلسي  واللون الابيض والأزرق  الذى يزين الجدران والرواشين  وتفوح منها رائحة الفل والياسمين – الشجرتان المعروفتان في تونس    نعم سؤالكم حيّرني فكما ذكرت سلفا شهادتي فى تونس مجروحة لأننى اتحدث بلسانها أولا ولأننى أعشقها ثانيا .

 

خطط‭ ‬2015

‭ ‬نسعى فى 2015 لتفعيل جانب الترويج السياحي وذلك بمشاركتنا في معرض جدة الدولي للسياحة والسفر ومعرض الرياض للسفر كما اننا نعمل على دعوه الصحافه وبقية وسائل الإعلام السعودية  لمساعدتنا في الترويج وسوف نقوم بتنظيم   رحلات للاعلاميين كى يتمكنوا من نقل  الصوره بحيادية وإنصاف.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق