من هنا وهناك

السياحة فرصة ضائعة..كتاب سعودي يثير جدلا في مصر

قراءة تحليلية : أحمد يوسف – بوردنج

أثار كتاب ( السياحة فرصة ضائعة) للكاتب السعودي عدنان العباس جدلا واسعا بين كثير من المشتغلين بالوسط الإعلامي بمصر والمعنيين بعالم السياحة والسفر على وجه الخصوص  .

وكانت “بوردنج” قد استقرأت الآراء حول مضمون الكتاب وطرحه الجديد وعنوانه الجاذب وقدرته على إيصال الرسالة السياحية . حيث اختلفت الآراء حياله ففي الوقت الذي أشاد فيه البعض بالفكرة والعنوان واللغة الرقمية التي أعتمدها الكاتب توقف آخرون عند ضعف التسويق والتوزيع اللذين حالا دون وصول الكتاب لأيدى الباحثين عنه . 

وقالت الكاتبة منى فياض: أن الكاتب العباس أبدع فى اعتماده على  لغة الأرقام  والاحصاءات الموثقة مُبتعدا كليا عن الإنشائية التي يلجأ اليها كثيرون لتجميل الواقع وتزيين نقاط ضعفه لافتة إلى أن هذه اللغة تعد الأكثر موثوقية وإقناعا وإبداعا فى ذات الوقت . وأشارت فياض : لم يكن هذا هو الجانب المتميز فى الكتاب فقط بل نجح  الكاتب فى اختيار العنوان الجاذب أو الصادم – إن جاز التعبير – حيث حفز الأكثريّه للبحث عن الفرصة الضائعة سياحيا فى السعودية والسؤال عن أسباب ضياعها والوقوف على آليات صناعة فرصة بديلة.

 الكاتب محمود فراج قال: أن كتاب السياحة فرصة ضائعة لم يأخذ حظه من التسويق والتوزيع الجيد حيث لم يصل ورقيا الا لشريحة خاصة من القراء متساءلا لماذا لم تتحمل إحدى شركات التوزيع مهمة إيصال الكتاب لمنافذ البيع العربية ولماذا لم يتم رفعه كنسخة الكترونية على مؤشرات البحث حتى يستفيد منه أكثر شريحة من القراء فى السعودية وخارجها وقال فراج أن الكاتب العباس عمد من وراء كتابه تقديم رسالة مكتوبة عن نقاط الضعف السياحي وآليات علاجها دون اهتمام منه بمردود الكتاب الربحي 

الصحفي محمود الشيخ أشاد بطرح الكاتب العباس مؤكدا انه تجاوز الفرصة الضائعة فى كتابه الى الإشارة لنقاط القوة في سياحة المملكة مقدما حلولا ناجحة للإرتقاء بها لافتا الى اعتماده على خبراته التراكمية فى عالم السياحة بوصفه مديرا لوكالة الأهرام للسياحة والسفر – أشهر الوكالات بالمملكة – .

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق