رحلةمن هنا وهناك

الشيخ يكتب : شرم اللي متعرفوهاش ( 1)

رحلة .. محمود الشيخ

مدير تحرير

جمعت رحلتي لشرم الشيخ بين السياحة والعمل فمع بدايات الساعات الأولى للرحلة كنت أشعر أنني أسير مشاعر متناقضة مابين فرحة بزيارة مدينة جميلة غبت عنها لسنوات وأعباء مهنة تحفزني – سريعا –  لإلتقاط الصورة وكتابة التقرير . ومع اختلاف الأمرين – كليّا – إلا إنني نجحت حقا في الجمع بينهما والفوز بأربعة أيام لا يمكن لي نسيانها .

ولأنها رحلة عٌمر آثرت أن أقدم أيامها وربما ساعاتها كاملة متخيّرا عنوان  ” شرم اللي متعرفوهاش ” لأنني رأيت فيها  بحق من أسرار الجمال مالا يعرفه كثيرون .

رأس محمد كانت البداية . وعلى متن الباخرة كانت الانطلاقة إلى المحميّة – أجمل وأروع بقاع العالم أو كما يصفها السيّاح بجنة الله في الأرض –  إطلالة أولى على زرقة الماء التي تحملك – جبرا – لعوالم التأمل ورسم المستقبل .. كنت أتابع فرحة الوفود التي قاسمتني رحلة الباخرة وأرى السعادة وقد ارتسمت على ملامحهم وهم ذاهبون إلى المحميّة التي لم يجدوا وصفا يليق بها إلا الجنّة .

في محميّة رأس محمد – أول محمية طبيعية تم انشاؤها بمصر – ارتسمت الدهشة على وجوه كل من شاركني الرحلة لجمال اللوحة الطبيعية التي رسمتها ريشة أربعة فنانين يتصدرهم البحر بمياهه ذات اللون الأزرق و الجبال التي تحكى التاريخ و النباتات الفريدة التي لاتراها إلا في هذا المكان والأجواء الإبداعية التي تحمل الزائر لدّنيا شديدة الاختلاف.. هؤلاء هم الفنانون الذين مدّوا لنا يد الترحاب مع أول خطوة لنا على رمال المحميّة .

في محميّة رأس محمد تملكتنا الحيّرة من فصول الجمال المتباينة فالشواطئ المرجانية تناديك و الأسماك الملونة والسلاحف البحرية تداعبك والأحياء المائية النادرة تنتظرك وتكوينات الكهوف المائية فريدة الشكل تنقلك لعوالم شديدة الاختلاف .

في المحميّة أنت مدعو  لزيارة قبلة غواصي العالم ورؤية 12 شاطئا وتفوز بتشكيلة رائعة من الطحالب البحرية والشعاب المرجانية وأسماك بيكاسو ذات الالوان الزاهية . وليس أدل على جمال المكان من اختطاف العالم له ووضعه على قوائم التصنيف واحدا من أهم 3 مواقع غطس على مستوى العالم.

رحلتي لمحمية رأس محمد كانت أولى الرحلات وأول فرحة في أفراح الأيام الأربعة في شرم الجميلة .. (شرم اللي متعرفوهاش).

المحميّة .. في سطور

  • أهم محمية طبيعية على مستوى العالم
  • أعلنت رسمياً كمحمية طبيعية عام 1938
  • على مساحة  480 كم،
  • 135 كم أراضي برية
  • 345 كم شعاب مرجانية وبيئة مائية
  •  أكثر من 12 شاطئا في المحميّة
  • 150 نوعا من الشعاب المرجانية .

 

  

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق