حكاياتمن هنا وهناك

الشيخ يكتب : حكاية برج تعبان نفسيا

بوردنج – خاص

تعالوا نتفق أن مصطلح (تعبان نفسيا ) أثبت قدرته غير العادية على إغلاق ملفات 90% من جرائم العالم . فوقتما تعترينا الحيرة من بشاعة جريمة ويحيّرنا السؤال لماذا قتل فلان ولماذا انتحر ولماذا سرق؟ لانجد غير هذه الإجابة الناعمة التي نخدّر بها أنفسنا ونطوى بها أوراق الملفات المثيرة والمعقدة.

اللافت أن المصطلح انتقل – بسبب شيوعه و تكراره – من الحيّز العلمي البحت حتى بات مصطلحا شعبيا يستخدمه الكل . فالصحافة تكتب فور وقوع الجريمة بثواني معدودة (القاتل مريض نفسيا) كما المحامون يتخذون من التعب النفسي الكارت الرابح لإخراج مجرم أو سارق من وراء القضبان .

وبعيدا عن سرد نماذج عن الملفات الدامية – عربيا -التي نجح التعب النفسي في إنهائها دعونا نتوقف عن أغرب حكاية بطلها برج تعبان نفسيا ..برج من 15 طابقا يقع بمنطقة مايدا فالي غرب لندن ويحمل اسم ” ستيوارت تاور .

هذا البرج استثمر موروث التعب النفسي العربي خير الاستثمار وأكد للعالم أن تعب النفس ليس حكرا على الانسان فالجدران أيضا تتعب وتملّ وتقتل وربما تنتحر أيضا.

برج ستيورات بلندن أو كما أسماه الإعلام ببرج الموت فتح نوافذه لسبعة مشاهير من أصحاب الاسم اللامع ليقفزوا منها ولينتقلوا في ثوان إلى العالم الآخر . سبعة مشاهير من الفصيل المُبدع والمتميز مهنيا .. ثلاثة مصريين وأمريكية وكرواتي والمانيان.

وعلى الرغم من اختلاف جنسيات المنتحرين السبعة إلا أن قواسم مشتركة تجمع بينهم تتمثل في الإبداع وحب الحياة واختيار الشباك . فالسبعة يٌشهد لهم بالإبداع كلُ في مجاله ويعرف عنه المرح وعشق الدنيا  واتفقوا على اختيار ” النافذة ” لتكون الشاهد الأخير على رحيلهم .

الصحافة انشغلت بتفاصيل انتحار سعاد حسني من نافذة البرج ليس لأنها أول ضحيّة بل لأنها كانت الأقرب لقلوب محبيها فيما تغافلت عن سواها . عازف كمان صاحب مقطوعات عذبة وكاتبة ألمانية لها مؤلفات شهيرة وسياسيان تركا على مسارح السياسة أثرا وبصمة ليس هؤلاء فقط بل عروسة بفستان وطرحة اختارت البرح عشا هانئا ولم تكن تدري إنه قبرها الأخير. كل هؤلاء فتحوا النوافذ – رغم اختلاف الطوابق – وودعوا الحياة منها.

سكوتلاند يارد  أو الشرطة البريطانية قطعت أشواطا لسنوات طويلة في التحقيقات بغية إزالة اللثام عن قضايا الانتحار الغريبة من نوافذ برج واحد .فلم تصل إلى نتيجة. ووقتما حيّرتها الحكاية استعانت بالمصطلح الشعبي العربي (تعبان نفسيا) كارت أخير لتهدئة الأجواء واطفاء نيران الأسئلة.

الأبراج ربما تتعب وتملّ .. والجدران ربما تكره المحتمين بسقفها وربما تحركهم من أسرّة نومهم إلى مكان النافذة .

هذه هي حقيقة ستيوارت تاور برج الخمسة عشر طابقا والمطلّ إطلالة الجمال على أجمل الساحات اللندنية. برج تعبان نفسيا حفز سكانه كى يودعوا الحياة ..

المنطق والعقل لايقبلان أن يصيب التعب النفسي سبعة مشاهير يملكون المال والجمال والسلطة وحب الحياة والفرحة وخطى الانطلاق . ولكن يقبلان الاعتراف بأن البرج تعبان نفسيا  .

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق