من هنا وهناك

نيوم .. التاريخ يشهد – مبكرا

قراءة – رئيس التحرير

وقتما تبنى منتجعا على شاطىء مدينة ساحلية فأنت لم تُحقق مجدا بمقدوره إثراء الصناعة أو الارتقاء بها .. فرأسك مثل رأس غيرك .. كثيرون سبقوك والأكثر من سيأتي من بعدك ليصنعوا نفس صنيعك . وعندما تقوم بتدشين فندق بمدينة مزدحمة فأنت مستثمر كلاسيكي النهج والرؤية رأسك لم تخرج بعد من صندوق النمطيّة القديم .

ولكن أن تسافر بخيالك أولا بحثا عن أرض لم تطأها قدم لتبنى على قشرتها مدينة عالمية المستوى تحتار النجوم في تصنيفها وتنتقل بها إلى مصاف المدن المٌذهلة التي تشتعل حراكا وحياة .. مدينة يقطنها – وفقا للأرقام – مليون شخص ويزورها 5 ملايين سائح 2030 . مدينة بتوقيع يدك تأخذ رقما إضافيا على خارطة الحياة  فأنت ” مختلف ” رأسك ليس لها نسخة مثيلة ومدينتك أيضا ستكون بلا شبيه .

لماذا كانت نيوم في هذا المكان؟ ولماذا لم توّجه كلفتها البالغة 500 مليار دولار لبناء خمس مدن في غضون سنوات قليلة ؟ ولماذا نتعب في صناعة بُنى تحتية وتُحرّك صخورا صلبة وتُمهّد أرضا عصيّة ؟ لماذا ننتظر لـ  2025 لنجني الثمرة ؟ ولمن ياتُرى نبني هذه المدينة ؟

هذه الأسئلة كثيرة الدوران عند قصار الرؤية والإطلالة من محترفي النظر تحت القدمين وممن يتعجلون حصاد الاستثمار قبل أن يبدأوا الاستثمار ذاته وينشدون ربح خزائن المال ربما قبل أن تتحرك عجلة الجرافات لتٌعبّد الأرض.

نيوم المدينة المُذهلة – كما يروق لي تسميتها –  لم يُخطط لها لتكون مدينة سياحية فقط . فالسياحة واحدة من أهدافها وإنما هي مدينة للتاريخ وهدية للانسانية كلها .  هذه هي الإجابة الجامعة المانعة إذا سألك أحد لمن تُبنى نيوم ؟

لن أتكلم عن مزايا مساحة نيوم – مساحة ومناخا – بل سأستأذن التاريخ واستبق شهادته عن صُناع هذا الحُلم والقائمين عليه . استدعي شهادته عن مدينة جديدة جاءت لتُغيّر خارطة المدن وتُبدّل جغرافيا الأماكن التي درسناها منذ الصغر حتى اليوم . مدينة تستقطب الجيل الذكي وتمنح ذوى الإبداع حقهم الحصري في حياة بلا شريك غبي .

بناء مدينة في أعراف المبدعين يساوى صناعة حياة .. بناء مدينة لعالم قادم يعني إفساح طريق لبشر يعيش .. بناء مدينة لـ 2030 يعني صناعة تفاؤل في إيجاد مكان.

لا تضعوا نيوم في دائرة السياحة فقط .. فـ نيوم تاريخ بتوقيع يد انسان مختلف  ..فكّر لا ليربح وخطط بمعزل عن أحلام الكسب  .بدأ بجرأة لم يلتفت لصراخ ناقد ولا أراجيف مٌتعجل .. فكر للانسانية لذا لن يكتب التاريخ عنه وعن مدينته إلا شهادة الإنصاف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى