فنادق ومنتجعاتمن هنا وهناك

أبو المجد : 8 أسرار وراء تألق شذا مكة

كوادر الفندق قدّمت أجمل قصص الولاء والانتماء خلال الجائحة

♦ تصدّرنا قائمة الفنادق الأكثر طلبا. وفزنا بجائزتين في عام واحد 

♦ الموقع الجغرافي منحنا قلادة التميز وجعلنا الفندق الأول بمكة

♦ كورونا أصابت رئة السياحة . والراجحي ضمن لفندقنا التوازن

♦ صنعنا أجمل سيرة فندقية. وروابط الحب والثقة تجمعنا بالنزلاء

♦ نادى الأطفال أقوى مميّزاتنا و”الأغذية والمشروبات” ورقة الفندق الرابحة

♦ نحترم آراء الضيوف .. وانطباعات النزلاء أصدق مؤشرات نجاحنا

♦ نتعامل مع الضيف وفق 3 مراحل وكوادرنا صفوة مُنتقاة

♦ شذا الطمأنينة .. رسالة للضيف عنوانها أنت في فندقك الآمن

حاوره: رئيس التحرير

كشف المدير العام لفندق شذا مكة شريف أبو المجد عن ثمانية أسرار وراء تألق الفندق وتصدّره سباق التنافسية الفندقية واصفا كوادرالفندق بكلمة سرّ الإبداع وقال: أن شذا مكة تمكّن من تجـاوز جائحة كورونا رغم تداعياتها المؤلمة على الرئة الفندقية وتأثيراتها على القطاع السياحي بشكل عام واستطاع المحافظة على عملائه الدائمين من خلال أفكار ابتكاريّة غير مسبوقة.

وأضاف: أن الفندق نجح منذ افتتاحه أغسطس 2018 في صناعة سيرة ورديّة لدى نزلائه حتى تصدّر قائمة الفنادق الخمس الأكثر طلبا بمكة المكرمة ليس هذا فقط بل تمكّن بفعل التطوير والتحديث من الحصول على جائزتي أحسن أوتيل وأجمل تصميم فندقي في المملكة عام 2019.

 ولم يُخف أبو المجد -في حواره مع مجلة بوردنج السياحية – إعجابه بكوادر الفندق – على اختلاف الرُتب الوظيفية – ممن قدّموا في عام الجائحة قصص ولاء وانتماء لايمكن إغفالها أونسيانها.

وعن التنافسية وتأثيراتها –سلبا وإيجابا قال المدير العام لشذا مكة: إننا لا نهاب المنافس حتى لوكان الأقدم عمرا مٌعدّدا مزايا شذا مكة بدءا من الموقع الجغرافي مرورا بأناقة وفخامة المكان وانتهاء بالخدمات الإبداعية التي يستحسنها الضيوف.

حوار دام ساعتين مع المدير العام لفندق شذا مكة تحدث خلاله عن الجائحة وتداعياتها والفندق ونقاط قوته والكوادر وولائها متوقفا عند الخطط المستقبلية المٌحدد تنفيذها في 2021 فتعالوا نسمع لصوت شريف أبو المجد محمولا على سطور بوردنج.

العام الصعب

بداية اسمحوا لي وأنا أتحدث عن عام الجائحة أن اُشيد بما قدمته مؤسسة الراجحي من دعم لامحدود لـ ” شذا مكة” حيث ضمنت المؤسسة العريقة للفندق الوقوف على خط التوازن وكانت الأشد حرصا على إبقاء سيرته الراقية كماهي. ومع ما قدمته الراجحي من دعم كان دورنا كإدارة شذا والذي جاء مٌتسقا مع نهج المؤسسة حيث حافظنا -قدر المستطاع-على كوادرنا الناجحة فلم يطالهم سيف التسريح أو فقدان الوظائف. وعلى الرٌغم من صعوبة فترة الجائحة وطول أيامها لايمكنني إنكار ما أظهرته من حبّ وولاء عند كل العاملين ممن قدموا شواهد عمليّة حيّة تُدلل على مدى انتمائهم للمكان وكأنهم أصحابه وملاكه الحقيقيون.

عائدون بقوة

في شذا مكة عشنا 9أشهرعنوانها العمل والترّقب، لم نتوقف كما توقّف غيرنا وأغلق أبواب فنادقه –كليّا-بل استثمرنا فترة الركود في حراك تطويري لكل أركان الفندق استعدادا منا لعودة قويّة وبالفعل بدأنا استعادة نزلاءنا ممن جمعهم بالفندق رابط الحب والثقة حتى لا أبالغ لو قلت: إن بعض عملائنا ممن حجزوا معنا في 2020 لرمضان والحج تركوا حجوزاتهم كما هي واستبدلوها بذات المواقيت في 2021 إعجابا منهم بالمكان -تأثيثا وضيافة وخدمة-.

صناعة السيرة

الجميل في شذا مكة يتمثل في قُدرتنا على صناعة السمعة والسيرة في وقت قصير حتى أن 50% من عملائنا يأتوننا بعد أن سمعوا وقرأوا عنا. وهذا في رأيي قمة النجاح فنحن لم نبذل جٌهدا في استقطاب هذه النسبة الكبيرة بل قدّمنا منظومة فندقية راقية كانت مٌحفزة لاختيارهم شذا مكة مكانا للإقامة دون غيره. ومع السيرة يأتي السوشيال ميديا واهتمامنا الكليّ بهذا الرافد من خلال تغذيته بكل نقاط قوة الفندق حتى يعرفنا المتابعون أكثر وأكثر.  ومع تباين فنون استقطاب النزلاء واختلافها والتي استثمرناها بإبداع تأتي إدارة الحجوزات النشطة بشذا مكة والتي تعمل وفق استراتيجية ناجحة تسمح لها بجلب العملاء من جلال قنوات انسيابية، كل هذا يضاف تعاونا مع أغلب شركات السياحة في كل أنحاء العالم

أسواق مستهدفة

نراهن في شذا مكة على 4 أسواق رئيسة أبرزها السوق الأوربي والخليجي وجنوب افريقيا يضاف إليهم النزلاء السعوديين المحليين. كما إننا لا نكتفي بأسواقنا الحالية بل نعمل وفق خطط مدروسة لاستقطاب أسواق جديدة في 2021، وهنا دعوني أؤكد أن العملاء باتوا اليوم على وعي وإدراك ويملكون كل أدوات التمييز بين فندق وآخر ويعرفون المكان الذي يقدم لهم باقات الراحة والخصوصية والامتاع لذا يتخيرون شذا مكة دون غيره لقدرته على صناعة أجواء فندقية مختلفة.

 التنافسية الفندقية

نحن لا نهاب المنافس حتى ولو كان الأقدم عمرا فنحن نملك من نقاط القوة ما يؤهلنا للفوز بالأفضلية، فموقعنا الجغرافي بمنطقة جبل الكعبة يجعلنا الأقرب للحرم من كل الفنادق المجاورة من ذات الفئة سواء الأبراج أو جبل عمر وتحديدا بعد الانتهاء من أعمال افتتاح باب الملك عبد الله الجارية حاليا والتي ستجعلنا أميز الفنادق بل ستنقلنا خطوات لمصاف الفندق الأول – إن جاز وصفي.

آراء النزلاء

آراء النزلاء في رأيي أقوى إعلان عن فندق شذا مكة، فصفوة النزلاء يسترشدون بانطباعات غيرهم عند اختيار مكان الإقامة لذا نحرص كل الحرص من خلال فريق عمل احترافي على متابعة انطباعات النزلاء وآرائهم والرد عليها يوميا بنسبة 100% دون تجاهل لأىّ من هذه الآراء حتى لو كانت تحمل ملاحظات خاصة للنزيل، وفي اعتقادي أن هذه المزيّة وثقت روابط الاحترام والتقدير بيننا وبين النزلاء حيث يستشعر الكل قربنا منهم سواء أقاموا معنا أو بعٌدوا عنا.

مراحل مع الضيف

نعمل في شذا مكة وفق نهج تواصلي ناجح فنحن مع الضيف قبل الوصول وأثناء الإقامة وبعد مغادرته الفندق أيضا، حيث نتواصل مع النزيل قبل وصوله الفندق لمعرفة احتياجاته ومتطلباته ونوع الغرفة أو الجناح الذي يفضّل الإقامة فيه كما نصنع له خلال فترة إقامته معنا  ” بروفايل ” خاص عنه يحوي كل معلوماته واهتماماته حتى نوعية طعامه الأمر الذي يمثل مرجعا معلوماتيا يُرجع اليه حال إقامته في أي من فنادق شذا مكة وأخيرا نتواصل مع الضيف أيضا بعد مغادرته بالتراسل معه عبر بريده الخاص وارسال استطلاعات الرأي له لبيان مدى سعادته ورضاه عن الخدمة.. هذه المراحل الثلاث جعلت من شذا مكة فندقا صديقا للنزلاء حسبما نسمع من أوصاف وإشادات.

8 أسرار

يحمل شذا مكة 8 نقاط قوة يحلُو لي تسميتها بأسرار التألق تبدأ بموقعه الجغرافي القريب من الحرم والخدمة المميزة التي نقدمها للنزلاء، يضاف إليهما قدرة الفندق على الوصول للنزيل ومعرفة متطلباته. تلك المزيّة التي ساعدنا فيها صغر حجم الفندق ” البوتيك ” مقارنة بغيره ومع الأسرار الثلاثة تأتي مواقف السيارات “الباركينج” والتي يحتاجها النزلاء ويرونها واحدة من أهم محفزات الاختيار ومن بعد نادى الأطفال – أقوى نوادى الأطفال بمكة – والذي حاز على إعجاب الضيوف بلا استثناء لتجهيزاته الراقية وبرامجه التدريبية والترفيهية المدروسة، وفي رأيي أن نادى الأطفال لا يقدم السعادة للطفل فقط بل يقدم الراحة للعائلة كلها حيث تؤدى العائلة  صلاتها وعمرتها وهي مطمئنة على صغارها.

 مسجدان للرجال والنساء

من الأسرار المحفّزة لاختيار شذا مكة وجود جامعين بالطابق الخامس يتميزان بالرحابة والسعة ويحملان أهم مزيّة للنزيل وهي إمكانية الصلاة مع أول صف من صفوف الحرم المكي، فالفندق متصل – صوتيا – بالمسجد الحرام مما يتيح للضيوف الصلاة مع الحرم دون إرهاق للنزول خاصة لكبار العُمر. ومع المسجدين وتأثيرهما تأتي الأغذية والمشروبات لتمثل عاملا رئيسيا في عودة النزلاء إلى شذا مكة حيث نستحوذ على شيفات من 10 دول حول العالم يقدمون أطعمة تتناغم مع ذائقة النزلاء ويتنافسون في تقديم أفكار غير اعتيادية على الموائد تنال رضا الضيوف – على اختلاف جنسياتهم.

مودرن وإسلامي

تمثل الغرف والأجنحة الختام المسك للأسرار الثمانية، فالفندق يضم 151 غرفة كما انه يتفرد بكون نصف الأوتيل أجنحة كبيرة من غرفتين وصالة تم تصميمها على طرازين ” مودرن وإسلامي ” وتجهيزها بكل متطلبات راحة النزلاء، هذه الأجنحة يفضلها النزلاء لما تقدمه من خصوصية بالغة

مستهدفات 2021

نحن لا نحلم في 2021 إلا بالمحافظة على ما قدمناه من تميز وتفرّد في 2020 خاصة في أسلوب تعاملنا الناجح مع جائحة كورونا حيث قمنا بتدشين برنامج ” شذا الطمأنينة ” والذي استهدفنا من ورائه طمأنه النزيل وتقديم رسالة لكل ضيف عنوانها أنت في فندقك الآمن، قدمنا كل أشكال التعقيم للغرف والممرات واستحدثنا غرف عزل خاصة في كل دور وقمنا أيضا بتعليب الأطعمة تجنبا للتلوث، ليس هذا فقط بل أولينا كل الاهتمام بأدق التفاصيل حتى سجادة الصلاة جعلناها للاستخدام مرة وأحدة ..ما قمنا به في 2020 كان نوعا من التحدي من أجل راحة الضيوف وسلامتهم

الأسرار الثمانية

  • الموقع الجغرافي
  • الخدمة المميزة
  • الوصول للنزيل ومعرفة متطلباته
  • مواقف السيارات ” الباركينج “
  • نادى الأطفال
  • مسجدان للرجال والنساء
  • الأغذية والمشروبات
  • الغرف والأجنحة

آليات استقطاب العملاء

  • حجز مباشر لسيرة الفندق
  • الشوشال ميديا
  • إدارة الحجوزات بشدا مكة
  • شركات السياحة

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى