عادات الشعوبمن هنا وهناك

في الهند .لاتتكلم .ارقص يفهمك الكلّ

موفد بوردنج

إذا سافرت للهند ولم تستطع مجاراة الهنود في لغة حديثهم . ارقص يفهمك الجميع. هذه هى النصيحة قُدمت لي على متن الطائرة المسافرة إلى نيودلهي. حيث أكد لي من جاورني المقعد أن الرقص في الهند هو القاموس البديل عن الكلام. ارقص إذا شعرت بالخوف وارقص أيضا إذا كنت في سعادة متناهية.

لا تخجل من الرقص في الشوارع ففي كل شارع منصة خشبية يمكنك صعودها لترقص منفردا ومع غرابة اللغة السائدة في الهند لا تستغرب إذا التف حولك المئات -شبابا وفتيات وعجائز -ليقاسموك الرقص لأنهم يشعرون بما تشعر به سعادة أو حزنا أو خوفا. وأكمل: الرقص هو لغة الحياة الأولى فهناك رقص عند الحزن وآخر لجلب المطر وثالث لطرد الأرواح الشريرة ورقص لبث الرعب فيمن أمامك ورقص عند الانتصار ورقص عند الاكتئاب ورقص وقتما يحرز اللاعب هدفا في مباراة .

وأضاف ياصديقي: الرقص ليس حركات غير مفهومة كما تظن. فكل حركة راقصة تتكلم كما اللسان تماما ويفهمها المتابعون كما أن تقاسيم ملامحك تشعر المارة بما تريد. لا تخجل من الرقص في المطار والشارع والمطعم. وتمتع بالحياة حتى لو كنت عابسا. فما أجمله رقص العابثين.

كانت نصائح الطائرة غريبة على مسامعي حتى انني كنت أتساءل بيني وبين نفسي. هل أرقص عند تبديل حجز غرفة الفندق وأرقص عند طلب الطعام وأرقص عندما أشتري هدية لزوجتي؟  ورغم الالتباس الذي أصابني من قاموس الرقص الهندي إلا أنني آثرت التجربة من باب الفضول في أحد الشوارع المزدحمة في نيودلهي لأعرف كيف يراني الناس. وللحق كانت الصدمة حيث التف حولي أناس كثيرون. كانوا يطالعونني بدهشة واستغراب حتى الصغار كانوا يلتقطون لي الصور بهواتفهم ليس إعجابا بل للاحتفاظ بصور لسائح مجنون.

الرقص في الهند ثقافة شعب. يرقصون معا لأنهم عاشوا معا. يتكلمون رقصا ويتحاورون بقاموس الحركات.  لا توجد رقصة لحجز الفنادق ولا أخرى لوجبة الغداء. وانما رقصات جميلة ذات دلالات. تمتع بها فقط ولاتنشغل بالمقصود منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى