alternative title
إعلان 2

مبايعة المليك كسرت عامل الزمن وأدهشت العالم

مرعي بن محفوظ : عشقي لمكة حفزني للعمل الخيري

مبايعة المليك كسرت عامل الزمن وأدهشت العالم

حاوره‭ : ‬رئيس‭ ‬التحرير

وصف  رجل الأعمال مرعي بن محفوظ  مبايعة خادم الحرمين الشريفين  الملك سلمان بن عبد العزيز بـ (التاريخية) مثمنا الوعي المجتمعى الكبير الذى أكده التعاطى السريع مع المرحلة الانتقالية وأظهرته الصورة النموذجية لمحافل الولاء والطاعة للمليك  والتى أدهشت لسرعتها العالم كله  وقال أن الانجازات العظيمة  التى حققها سلمان بن عبد العزيز  بالرياض طيلة ٥ عقود تؤكد قدرته على استنساخ النجاح والتفرد مرات ومرات،  وعن السياحة ومستقبلها قال بن محفوظ ان قاطرة السياحة السعودية تسير بانطلاق غير مسبوق خاصة وأن وراءها  صاحب السمو الملكي الأميرسلطان بن سلمان  الذى يملك كل مقومات الطموح والإصرار والتحدي  لافتا الى التشاركية الجميلة من  رجال الاعمال والقطاع الخاص على عمومه ممن يعملون على دعمه بضخ  اموالهم فى القطاع السياحي والفندقي الذى يعود نفعه على زوار المملكة . وعن العاصمة المقدسة ومكانتها  قال أن مكة صانعة نجاح  لكل مستثمر على ارضها حيث تعينه بإبداعها الدائم  وتألقها الخاطف على النجاح والتميز .

وأضاف إن عشقي لمكة يحركني دائما للعمل الخيري والمشاركة بفاعلية في كل مناشط الدعم والعطاء.  وعن عالم الفندقة قال  أن فنادق مجموعة بن محفوظ على اختلاف تصنيفاتها انما تم تشييدها  بسواعد الاجتهاد من اجل مكة وزوارها وقال ان الاستثمار الفندقي الاصيل يتمثل فى ربح النزيل والفوز به لا فى جني الارباح السريعة . وعن غرفة مكة ورموزها قال ان غرفة مكة ملتقى رجال الاعمال الناجحين وهى بيت الخبرة  مؤكدا ان اصعب القرارات الفارقة تٌصنع على طاولتها .

أسئلة وإجابات تجاذبناها فى حوارنا مع رجل الأعمال الأشهر مرعي بن محفوظ  ننقلها كاملة   .. فتعالوا نسمع لصوته محمولا على سطور(بوردنج).

 

طوفان‭ ‬الولاء

بداية دعني أعبر عن سعادتي البالغة  بقدرة أبناء الوطن على كسر حاجز الزمن والتسابق لإعلان  الطاعة والولاء لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز فى مبايعة تاريخية أدهشت العالم الأمر الذى يؤكد مساحة الوعى الكبير التى يمتلكها أبناء الوطن على اختلاف شرائحهم  . وفى رأيي أن حالة الإجماع والرضا التى رأيتها من مواطني المملكة  إنما تعود للمكانة التى حازها المليك فى قلوب شعبه خاصة وان الكل يرى خصاله وطباعه ويدرك انه ملك يعشق العمل والانجاز . ولعل ما قدمه سلمان بن عبد العزيز بالرياض كان كافيا للتدليل على  قائد يعرف مفاتيح الانجاز ويدرك أقصر مسافة تربط بين العمل وتحقيق الأماني . فلقد حوّل سلمان بن عبد العزيز الرياض الى مدينة عالمية المستوى وحافظ على موروثها التاريخى حتى لا يتأثر بفعل معاول العمران .

 

مكة‭ ‬فى‭ ‬القلب‭

وقتما تسألوني عن مكة المكرمة ومكانتها فى قلبي  أجد نفسي مدعوا لفتح خزانة التاريخ والتى تحمل داخلها ذكريات لا تنسى .  فالعاصمة المقدسة صنعت نجاحي كله  بل لا أبالغ لو قلت أنها بقعة طاهرة لا تلد إلا ناجحين فى كل المجالات ولعل الراصد لقاطرة رجال الأعمال فى مكة يتأكد له أن العاصمة المقدسة  مستهم بإبداعها . قضيت عمري كله فى رحاب مكة وأراها أعز واغلى المدن لنفسي حتى وقتما اسافر بعيدا عنها  أجد نفسي مشدودا اليها والى ركعتين على بساط  الحرم المكى العظيم .

 

 

‬العمل‭ ‬الخيري‭

لا أنكر أن حبي الجارف لمكة المكرمة قادني لدخول مضمار العمل الخيري وكم حرصت بحق  أن أكون من أصحاب السبق فيه  فهذه الأعمال -فى نظري - هى الباقية على الدوام  كما انها تترك سيرة عطرة لكل من ألقى البذرة فى تربتها . ولا أخفيكم إننى اشعر بحالة من الرضا والسعادة  كلما شاركت فى مجال خيري يعم نفعه على  الجميع كنت سبّاقا للمشاركة فى عضوية عدد من الجمعيات الخيرية أبرزها جمعية تحفيظ القرآن بمكة وجمعية الأطفال المعاقين ولجنة اصلاح البين  وجمعية الأيتام  وعضوا أيضا فى مركز الملك سلمان لأبحاث الاعاقة و يشرفني ان أكون العضو المؤسس لجمعية مساعدة الشباب على الزواج عام 1410 ومع كل هذه الأعمال التى سعيت اليها بحب ابتغاء الأجر العظيم  أسست مؤسسة مرعي بن محفوظ وأبناؤه  لتكون بوابة عطاء مفتوحة على المصراعين تقدم دعمها بسخاء لكل شريحة تحتاج او مكان يستحق .

 

السياحة‭ ‬فى‭ ‬المملكة‭ ‬

وقتما يقود قاطرة السياحة أمير بطموح سلطان بن سلمان فاعلموا أن مستقبل السياحة السعودية شديد الإشراق  فالأمير يواصل ليله بنهاره من أجل الارتقاء بصناعة السياحة  وتعريف الرأى العام بقيمة موروثنا التاريخى الغالي ولعل جولاته المكوكية التى يقطعها داخليا وخارجيا تثبت صدق مسعاه وتؤكد انه على الطريق الصحيح يسير .كما لا يفوتني القول أن السياحة تعد عمادا رئيسيا من أعمدة الأقتصاد التى تعتمد عليها الدول لإنماء دخولاتها بل تمثل فى المملكة الركيزة الثانية - إن جاز التعبير - بعد النفط  حيث تعوّل عليهما البلاد اقتصاديا .

 

ليست‭ ‬دينية‭ ‬فقط‭ ‬

مخطىء من يظن أن سياحة المملكة مقصورة على زيارة الحرمين الشريفين او ما تعارف على تسميته بالسياحة الدينية . فنقاط الجمال والترفية فى بلادنا لا تعد ولعل الزائر لربوع أبها والطائف والباحة وغيرها يلمس انه فى مناطق  رسمتها الطبيعة بريشة فنان . فجبالها الجميلة تنقلك لعالم سحائبي خاص هذا بخلاف اتساع رقعة اللون الأخضر والأجواء الساحرة التى قلما تجدها فى وطن آخر لذا أحسن سلطان بن سلمان فى اطلاقه برنامج سياحة ما بعد العمرة  وتقديمه مقترح التأشيرة السياحة من اجل تعريف العالم بقيمة الكنوز التى نحتضنها فى بلادنا .

 

عالم‭ ‬الفندقة‭ ‬

عالم الفندقة عالم ممتع كما ان نظرتي اليه تعد خاصة ومتفردة . فأنا لا أبنى فندقا  اليوم كى أربح مالا  فى الغد  بل تتملكني القناعة بأننى أقوم بعمل يحتاجه الوطن . فالحجاج والمعتمرون القادمون الى بلادنا لا تتحمل مسئولية ضيافتهم الدولة وحدها بل نتحمل جميعا هذه المسئولية كلُ حسب قدرته وامكاناته . لذا اشعر برضا بالغ عن رحلتي  وأنا اشارك مع كثيرين فى مد بساط الراحة لكل حاج ومعتمر .

 

إسعاد‭ ‬النزيل

فى فنادقنا نعمل دائما على ابتكار كل جديد من أجل اسعاد النزيل بل لا ابالغ لو قلت انها فنادق كسرت التصنيفات من حيث اسلوب الضيافة والترحاب  ويعد فندق دار هادي   أحد  أبرز فنادق الدرجة الممتازة بمكة المكرمة  ويتميز بقربه من الحرم المكي الشريف كما روعي عند تصميمه الجمال المعماري وتوفير جميع وسائل الراحة للزوار في جو روحاني متكامل ومع دار هادي يأتي  فندق الجزيزة  الذى يفصل عن الحرم 5 دقائق فقط ليداعب كافة الشرائح   وعلى الرغم من تصنيف هذا الفندق من فئة الـ 3 نجوم إلا انه فى رأيي يقدم خدمات الـ 5 نجوم أو ما يزيد  ليس هذان الفندقان فقط اللذان شاركنا بهما فى مارثون السياحة والخدمة بل تأتى دار الفتح  وهى مجموعة سكنية في منطقة محبس الجن والتى تبعد مسافة 1200 متر عن الحرم الشريف وكذلك فندق دار محفوظ  بالششة - أمام بعثة الحج الإماراتية  ويمتاز الموقع بقربه من الحرم المكي الشريف وقربه من المشاعر ومع ماذكرت تأتي فنادق دار مبارك  و دار مرعي  و دار بنيان  لتكمل المنظومة الفندقية الراقية  .

 

‭ ‬الاستثمار‭ ‬الفندقي

لا استطيع التفريق بين فندق وآخر بل اتعامل معهم جميعا بمنطق الحب العادل كما يقولون  فالكل بنيته بسواعد الاجتهاد من اجل راحة زوار مكة وضيوفها . كنت حريصا على الاستثمار الفندقي  دون الالتفات لأرباحه السريعة بل كنت أنشد تقديم خدمة راقية لكل من أتى مكة زائرا .. هذا هو الاستثمار الحقيقي  فى دنيا الفندقة أن تربح النزيل قبل الأموال .

 

دروب‭ ‬النجاح‭ ‬

فى اعتقادي أن عشاق النجاح يضربون بمعاولهم فى اى تربة شريطة دراستها جيدا وخلال رحلتي العملية لم اجعل لذاتي نشاطا واحدا بل عملت فى كل شىء في مجال تجارة الذهب والمجوهرات وتجارة الزيوت وقطع غيار السيارات وتجارة مواد البناء والمحروقات و مجال صناعة الألمنيوم وصناعة الدهانات وصناعة أسلاك وشبك الأسوار  ووقتما جمعت أعمالي فى مجموعة خاصة  آثرت أن تتشعب المجموعة فى اكثر من اتجاه تجاري  حتى باتت مجموعة متعددة النشاطات  فى  المنتجات الصناعية وخدمات الاتصالات ومجال الفندقة ووكالات السّفر والجمعيّات الخيرية والاجتماعية وخدمات الرّعاية الصحيّة  وخدمات تكنولوجيا المعلومات  والنفط وغيرها . هذه الأعمال رغم اختلافها تحتاج رجال يملكون سواعد الاخلاص حتى يحيلونها الى مشاريع ناجحة ..

 

  ‬الساعد‭ ‬الأقوى

أعترف أن أبنائي يمثلون لى الساعد الأقوى في عملي وكم كنت حريصا على أن يقرأوا عالم التجارة من الميدان قبل الكتاب لقناعتي بأن التجارب العملية تقدم للمجتمع رجال أعمال أكفاء . وعلى الرغم من  خبرات المشوار الطويل التى قدمتها لهم إلا أنهم تمكنوا بالطموح والمثابرة من الارتقاء بمشروعات  مجموعة بن محفوظ على اختلافها حتى وصلوا بها ومعها الى السقف المنشود والمأمول .

 

‭ ‬شهادتي‭ ‬مجروحة‭ ‬

شهادتي فى أبنائي « مجروحة « ولكن يعجبني فيهم حقا قدرتهم على احداث مزج متناغم بين الدراسة والعمل حيث تمكنوا من توظيف مؤهلاتهم لخدمة المجموعة  فعبد الله عضو  مجلس ادارة الغرف التجارية السعودية ورئيس مركز القانون والتحكيم بغرفة جدة وله مساهمات فاعلة في  الكثير من الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية   أما محفوظ بن مرعي بن محفوظ  فهو رئيس اللجنة التجارية بغرفة مكة المكرمة  وعضو لجنة التحكيم التجاري التابعة لمجلس التعاون الخليجي وقد ساعده تخصصه الاقتصادي فى الارتقاء بالمجموعة على اختلاف نشاطاتها.

 

‭ ‬غرفة‭ ‬مكة‭ ‬

الغرف التجارية الصناعية فى المملكة ملتقيات لصناعة القرار الناجح كما انها تضم رموزا من صفوة المتعاملين مع الحقل التجاري على اختلاف اشكاله كما  ان غرفة مكة  صنعت برجالاتها   كثيرا من القرارات الاقتصادية الفارقة كما انها ساهمت بالرأى الصائب فى معضلات بدت للجميع بلا حل .

عملت نائبا لرئيس غرفة مكة لدورتين متتاليتين ونظرا لرغبتي الصادقة أن يحتل مواقعنا دماء شابة صاحبة فكر جديد ورؤية مختلفة فكم أسعد وقتما أرى شباب الوطن قد أخذوا مواقعهم على الطاولات المستديرة في كل مكان سواء الغرفةج التجارية أو غيرها فهؤلاء هم المستقبل الذي ينتظر منه الوطن الكثير،

تركت غرفة مكة وانشغلت بأعمالي  ونشطاتي الآخرى  كل هذا مع بقائي صاحب رأي ومشورة أقدمها متى طلبت مني. وأرى فيها نفعا وخيرا لمكة واقتصادها.

  • شارك على:
  • الوسوم:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMag

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
مكة_كورال

قصة الأسبوع

Audi
image title here

Some title