د.الخُشت .. عام من الحب في بلاد الحرمين | مجلة بوردنج
alternative title
طيران نسما

د.الخُشت .. عام من الحب في بلاد الحرمين

بروفايل : أحمد يوسف

عام واحد ارتبط فيه ببلاد الحرمين ولكنه ظل العام الأكثر رسوخا فى ذاكرته.. 12 شهرا صنعت نجاحا وذكريات بل أوجدت حالة من الولاء والانتماء بل ربما الإنحياز للمملكة .

هذه الحقيقة لم يذكرها لي الدكتور محمد عثمان الخٌشت رئيس جامعة القاهرة بل رواها لي سعوديون ممن حفظوا له مواقف ناجحة إبان عمله مستشارًا بالمركز الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية في السعودية .

وبعيدا عن الشهادات التي أدلى بها كثيرون في حق هذا النموذج الناجح يبقى د الخشت عنوانا من العناوين البارزة فى مسيرة مصر التعليمية . رحلته مع التعليم لاتقف عند دورة المناصب التي تولاها بجامعة القاهرة بل تتخطاها إلى مؤلفات اكتسبت بريقها لتفرّد مضمونها وعشق العالم لمتابعتها . مؤلفات كٌتبت بقلم فيلسوف يعرف كيف ينتقل بأحبار قلمه من مداد على السطور إلى شراب تستعذبه الثغور.

" مدخل إلى فلسفة الدين" و" الإصلاح الديني والسياسي "وغيرها .. مؤلفات تحفزك أغلفتها وعناوينها إلى الإبحار فى عالم ملىء بالأسرار والألغاز وتناديك للتوقف عند كاتبها الذي جمع بين التزامه الديني وولعه الشديد للإنتقال بالدين ذاته إلى فلسفه حياة . ومع نجاح مؤلفات د الخُشت  التي لا تحتاج اليوم لشهادتي يبقى التوصيف الإبداعي الذي كُتب عنها بالسعودية حيث قيل أنها مؤلفات تحملك لتعيش لا تناديك لتقرأ . 

 لم تدعوني السفارة المصرية في الرياض يوم فوزه بشخصية العام 2014 بل كنت الأحرص على تسجيل هذا الحدث حبّا في فيلسوف ناجح تربحه كل المناصب على اختلاف ألوانها وأشكالها . ساعات تابعت فيها تفاصيل جائزة يراها د الخشت أغلى جوائزه على الإطلاق - وفقا لأحاديثه فى الصحف.

د.الخُشت رجل - كما ذكرت سلفا - تخطبه المناصب . ويالسعادة الجيل الذي سيتخرج فى حقبته من جامعة القاهرة لأنه سيتذوق – لامحالة – ثمرات إدارة ناجحة وسينعم باستراتيجيات تنظيمية مغايرة ومن قبل سيفوز برفقة رئيس انسان عاش عمره لصيقا للإنسانية يعيشها سلوكا ويترجمها عملا و يكتب عنها مؤلفاته وأبحاثه .

من السعودية.. صاحبة الذكريات.. أكتب .. تعظيم سلام لـ د الخشت شخصية كل عام وليس 2014 فقط .

 

عدد المشاهدات : 253
  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
كورال_جدة
الأهرام للسياحة
image title here

Some title