ابن بطوطه يكتب من أعلى قمة الجبل الأسود | مجلة بوردنج
alternative title
طيران نسما

زار مدن مونتنيغرو ووقف على أزقة جيمس بوند

ابن بطوطه يكتب من أعلى قمة الجبل الأسود

زار مدن مونتنيغرو ووقف على أزقة جيمس بوند

حسام إنديجاني - بوردنج

كم كان حلما لي أن أزور هذا المكان الذي تلوّن فى الذاكرة باللون الأسود . كنت أسأل نفسي ما ارتباط هذا اللون خاصة بالجبل ؟ حتى حانت لي الفرصة لزيارة مونتنيغرو الساحلية وأتجول في شوارع مدنها التي تملك كل واحدة منها مزيّة خاصة . ففي 

 شوارع بودفا - أشهر مدن مونتنيغرو- أدهشتني الأبنية ذات الطراز الحجري والأزقة الضيقة التي اكتسبت شهرتها بعد تصويرها في أحد أفلام جيمس بوند (كازينو رويال) وتتميز بميناءها الذي يستخدمه الأغنياء كمرسى ليخوتهم الفارهة. كنت أطالع الميناء  الجميل  وأتذكر ميناء (كان) في الجنوب الفرنسي حيث تنتشر الكافيهات والمطاعم العديدة على الكورنيش الجميل فيها.

ومع دهشتي كان إعجابي بخليج كوتور Bay of Kotor الذي يمثل تشكيلا طبيعيا بحريا جميلا يحتوي على العديد من المدن القديمة داخله من مثل كوتور وريسان وتيفات وهيرسيج نوفي .ويعد الطريق الساحلي حول الخليج مزارا سياحيا مستقل حيث يتمتع السائق بالكثير من القرى في الطريق ومشاهدة البحر من الجبال المطلة عليه ، ولإختصار الطريق بين الضفتين هناك عبارات للسيارات على القناة بين جزئي الخليج الشمالي والجنوبي بمبلغ رمزي.

 العاصمة بودجوريتسا Podgorica - أكبر مدن الجبل الأسود - لم أجد فيها شيئا مميزا غير النهر الذي يقطعها والجسر المعلق عليه ولكن هناك مناطق طبيعية أجمل بكثير في المناطق الشمالية الغربية من ضمنها أحد أجمل طرق الدراجات النارية من بليفيليا ونزولا حنى كوتور على البحر طريق جبلي رائع تكثر فيه المنعطفات والمناظر الطبيعية البديعة.

  في تلك المنطقة البديعة يوجد جسر تارا Đurđevića Tara Bridge والذي يعبر الوادي ونهر تابا Tapa تحته بمنظر بإرتفاع 172 م يلقبونه بعضهم في الجبل الأسود "جراند فالي Grand Valley" تشبيها بالوادي العظيم في الولايات المتحدة الأمريكية. 

فى ها المكان تتواجد أنشطة عديدة في الصيف عند هذا الجسر منها لعبة زيبلاين والتي يتم تعليق الشخص فيها على حبل وتركه ليغوص في داخل الوادي وتوجد بعض المحطات الجميلة لمحبي الطبيعة في هذه المنطقة ومن أجمل الأماكن الطبيعية قرية دينوشا Dinoša والتي يسكنها الكثير من المسلمون وهي تقع شرق العاصمة وهي على نهر سيجفنا Cijevna الذي يخترق شقا طبيعيا بين الصخور ومياهه شديدة العذوبة والبرودة حتى في عز الصيف.

   سكنت يوما في فندق رائع في أحضان الطبيعة أسمه جاسكا Hotel & Resort Gackaفي منطقة جبلية وبمطل بديع على الجبل كما سكنت في مدينة بودفا في فندقMediteran Conference & Spa Resort and Aqua Park وهو جميل جدا لمن يحبون البحر.

 لا يمكن القول أن الجبل الأسود بلد غالية ولكن هي أغلى من الدول المجاورة لها كالبوسنة وكرواتيا وألبانيا وصربيا الناس طيبون وتكفي ثلاثة أيام لزيارتها زيارة سريعة ، والدخول مسموح بتأشيرة الشينجن.

 مونتنيغرو .. فى نقاط 

  • دولة صغيرة ضمن الإتحاد اليوغوسلافي
  • أكبر قليلا من البحرين في المساحة
  • سكانها 600 الف نسمة
  • اليورو عملتها
  • تتشابه في مدنها الساحلية مع باقي المدن على البحر الإدرياتيكي
  • الدخول مسموح بتأشيرة الشينجن.

 

 

 

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
كورال_جدة
الأهرام للسياحة
image title here

Some title