سلوفينيا بين متعة اليخوت وإثارة الكهف والسلامندر | مجلة بوردنج
alternative title
طيران نسما

المحطة الثانية في رحلات أنديجاني . ابن بطوطة المملكة

سلوفينيا بين متعة اليخوت وإثارة الكهف والسلامندر

المحطة الثانية في رحلات أنديجاني . ابن بطوطة المملكة

حسام أنديجاني - بوردنج

الرحلة إلى سلوفينيا كانت الأكثر اختلافا ربما لمتعتها أو لإثارتها – إن جازالتعبير– فعلى الرغم من كونها دولة صغيرة تجاور إيطاليا والنمسا والمجر وكرواتيا إلا أن طبيعتها الجبلية تمنحها سمتا خاصا ومذاقا يستعذبه السيّاح .

يوم الجمعة كانت بداية الرحلة حيث خرجت من ميونخ ولزمت طريق سالزبورغ - المزدحم غالبا في نهايات الأسبوع - فالكثير من الألمان يتجهون إلى الضواحي والكثير من غير الألمان ممن يعملون في ألمانيا يذهبون لزيارة أهلهم وبلداتهم الصغيرة. 

توقفت في محطة الوقود بالقرب من بيرجين Bergen وللحق كان  المنظر خلف المحطة عنوانا للطبيعة الساحرة -وهي بالمناسبة المحطة قبل مخرج زيل ام مسي Zell am See - من هذه المحطة أشتريت تصريح الطرق النمساوي ثم أكملت إلى ڤيلاتش Villach .

كنت قد حجزت في فندق إسمه كوبو Hotel Cubo  فندق رائع تم تحديثه من الداخل وغرفه واسعة وموقعه قريب من وسط المدينة وأمامه مواقف سيارات رخيصة وسعره مقبول جدا ، لم أستطع الخروج للعشاء فنمت مبكرا . 

 اليوم التالي بعد إفطار جميل في الفندق كنت مخططا لزيارة كهف بوستونيا والذي يأخذ زائره لما يزيد على 24 كم داخل الجبل ويمثل عجيبة من عجائب الخالق حيث يحوى تشكيلات جميلة من الترسبات من الكارست ذلك الخليط الذي يحتوي على أنواع من الجير والجبس تتجمع فوق بعضها لتشكل متحفا كبيرا وعظيما من هذه الترسبات ، أشكال غريبة وعجيبة في كهف رطب ذا درجة حرارة ثابتة صيفا وشتاء  وقالت مصادر انه تم إكتشاف الكهف عام 1818 بالصدفة وتم تمديد قطار حديدي داخله للسياح بعد ذلك بستين عاما

ومع جمال الكهف يبقى اللافت أن 5 كم فقط مفتوحة للسياح والباقي مازال في طور الإكتشاف والتحفظ عليه ، ورغم بقاء هذا المكان في ظلام دامس آلاف السنين إلا أن المثير أن هناك مخلوقات تعيش بداخله فقد إكتشفوا – وفقا للمصادر - حيوانا يعيش في الماء الجاري داخله وهو حيوان السلامندر ويسمونه هنا السمكة الإنسان Human Fish ولا أدري لماذا ؟ وله إسم آخر بالإنجليزية وهو Olm ، وهو حيوان مائي أعمى بلا عينين تماما ، كما أن بعض العناكب قد شوهدت وهي ليست سامة . ومن أجمل الملاحظات وجود كتيب الإرشادات باللغة العربية مع ندرة الزائرين العرب الذين رأيتهم في تلك الزيارة والزيارات الأخرى.

بالقرب من كهف بوستونيا توجد قلعة تاريخية داخل كهف آخر أسمها قلعة برادياما Predjama Castle  وهي قلعة مرتفعة بنيت أولا في القرن الثالث عشر وأعيد بناؤها لاحقا أكثر من مرة تطل على القرية تحتها ، وتشكل صرحا عاليا يصعب إختراقه للمهاجمين ومكانا يستطيع مجموعة كبيرة من الناس والمحاربين الحياة بداخله لفترة طويلة.

بيران الواقعة على رأس البحر الإدرياتيكي وهي في شكلها الخارجي مثل مدن كرواتيا الساحلية القديمة المبنية بالحجارة أوقفنا السيارة في أعلى المدينة وتجولنا نزولا بالدرج الطويل حتى مركزها وساحتها على البحر ، قضينا ساعة جميلة أمام منظر اليخوت والقوارب الراسية في الميناء  

على ساحل البحر الإدرياتيكي في بورتوروز Portoroz القريبة جدا من بيران Piran كانت إقامتنا في فندق رائع على البحر إسمه فندق هيستوريان Hotel Histrion ، فندق ومنتجع كبير على البحر بجميع الخدمات ، تعشينا في مطعم بحري رائع إستمتعنا فيه بصينية الأسماك والأطعمة البحرية إسمه Santa Lucia" ribja kantina Irena Perše s.p".

زرت ليوبليانا مرة أخرى في صيف العام 2017م  كنت أنا وزوجتي في رحلة إبتدأناها من ليوبليانا على الدراجة النارية إلى عدة دول ، قضينا ليلة في ليوبليانا لم يكن فيها الكثير ، ثم عدنا بعد إنتهاء رحلتنا وقضينا ليلة ممتعة في مركز المدينة ، كانت العديد من الفرق الموسيقية المتجولة تغني في أزقة المدينة المدينة القديمة بالقرب من الجسر الثلاثي ، إستمتعنا جدا بالعروض والعشاء في أحد المطاعم الرائعة في مركز المدينة.

سلوفينيا .. في نقاط

  • دولة صغيرة تجاور إيطاليا والنمسا والمجر وكرواتيا
  •  ليوبيليانا عاصمتها الرسمية  
  •  لعاصمة تبعد 406 كم تقريبا من ميونخ
  • الغابات تغطي مساحات كبيرة من أراضيها
  • تطل بشاطىء متواضع على رأس البحر الإدرياتيكي
  • يميزها طبيعتها الجبلية الساحرة  
  • طبيعتها تقارب شمال إيطاليا كثيرا   
  • اللغة الرسميّة في البلاد هي اللغة السلوفينية  
  • عملتها اليورو
  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
كورال_جدة
الأهرام للسياحة
image title here

Some title