ابن بطوطة يذكّر أهل عمان بـ تاكل لا..تلعب لا | مجلة بوردنج
alternative title
طيران نسما

ابن بطوطة يذكّر أهل عمان بـ تاكل لا..تلعب لا

بوردنج- خاص 

تتأهب سلطنة عمان لاستضافة الرحالة ابن بطوطه للمرة الثانية فى تاريخه وذلك فى الرابع والعشرين من فبراير الجالي حيث تقيم له احتفالا تاريخيا يتناغم مع قدمه لصناعة السياحة بشكل عام والعربية على وجه الخصوص وتعد السلطنة محطة هامة من محطات ابن بطوطه العامرة بالذكريات .

وكان الرحالة ابن بطوطة بارعا فى الوصفية يتوقف عند الطبائع والخصال الفريدة فى كل بلد يزورها وعلى الرغم من ذكرياته العمانية التى حملتها الكتب والموسوعات تبقى قصة "  تاكل لا وتلعب لا " أكثرها طرافة الأمر الذى يؤكد حقيقة هامة فى عشاق أدب الرحلات . فما من راصد تاريخي أو محترف رحلة إلا ويملك عين ثاقبة وذاكرة فولاذية وسرعة بديهة وخفة دم متناهية . ويبدو ان الرحالة الذى يزور عمان قريبا كان يحمل المقومات الأربعة .

تروى المصادر : أن ابن بطوطه وقف على بوابة مدينة قلهات العمانية وكان مرهقا متعبا من طول السير فلما وصل باب المدينة قال لنا الموكّل بالباب: من أنت ومن أي مكان جئت وماهى حكايتك لا بدّ لك أن تذهب معي إلى أمير المدينة وبالفعل ذهب معه فاذ به يرى الأمير رجلا فاضلاً حسن الأخلاق كريما حتى أن الأمير أنزله في ضيافته لستة أيام  وأكمل ابن بطوطه واصفا قلهات بأنها مدينة على الساحل حسنة الأسواق ولها مسجد من أحسن المساجد. وقال أكلت فى المدينة سمكاً لم آكل مثله في إقليم من الأقاليم وكنت أفضّله على جميع اللحوم لافتا إلى أن العمانيين يتميزون بشواء السمك على ورق الشجر ويجعلونه على الأرز وأضاف ان العمانيين أهل تجارة معيشتهم  قائمة على ما يأتي إليهم من البحر الهندي وإذا وصل إليهم مركب فرحوا به أشد الفرح.  وعن طريقه كلام العمانيين قال كل كلمة يتكلمون بها يصلونها بلا. فيقولون :  تأكل لا تمشي لا تلعب لا.

يذكر أن ابن بطوطة - مغربي الأصل - انطلق بأولى رحلاته عام 1325 ميلادية واستمرت رحلاته لأربع وعشرين عاماً طاف فيها أغلب بلاد الدنيا وكانت عمان من محطاته الناجحة 

الرصد التاريخي لأبن بطوطه لطبائع عمان حمل سبعة نقاط هامة :

  •  الكرم وعشق الضيافة 
  • بلد تملك أجمل الأسواق 
  • مساجدها من أجمل المساجد
  • أهل تجارة  
  • صيادون للسمك،
  • يملكون شجر الكندر اللبان   
  • لهجتهم غريبة وتحديدا أهل الساحل فكل كلمة تختتم لا .
  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
كورال_جدة
الأهرام للسياحة
image title here

Some title