القنصل الفخري : سياحة المالديف الفرس الرابح 2018 | مجلة بوردنج
alternative title
إعلان 2

القنصل الفخري : سياحة المالديف الفرس الرابح 2018

حاوره : رئيس التحرير

لم يكن حوارنا مع القنصل العام الفخري لجمهورية المالديف المهندس عبد العزيز حنفي حوار عاديا بل أراه قد تخطّى كلاسيكية السؤال والجواب إلى جلسة حميمية خاصة فتح فيها القنصل العام القلب والذاكرة معا ليمنحنا تجربة قنصلية من أثرى التجارب وأكثرها نجاحا . مستعرضا محطات متألقة في مسيرة عمله الخدمي متوقفا عند أحداث وشخصيات كان لها الدور البارز في أداء مهمته على الوجه النموذجي . وعلى الرغم من ثراء الحوار وروعة الطرح كان التواضع الجميل هو العنوان الأبرز  بل الوجه الذي استوقفنا طويلا لندرته في عالم الوجهاء ودُنيا الناجحين .

حوار فارق يُحسب لنا تعرضنا خلاله لنقاط القوة فى سياحة المالديف وأهم ما يميز هذه الدولة عن غيرها عارجين للعلاقة التي تربط المالديف بالمملكة وأسرار قوتها . ليس هذا فقط بل وقفنا عند محطة  تحدى شعب لايزيد تعداده عن 450 الف نسمة  ولكنه رغم قلة العدد صنع سياحة أدهشت العالم . 

 حكايات ومحطات وقصص وطموحات  نحملها على سطور حوارنا .. فتعالوا نسمع لصوت القنصل العام الفخرى للمالديف محمولا على سطور بوردنج .

بداية الحكاية

حكايتي مع المالديف تحمل فصولا مُدهشة فأنا لم أذهب اليها سائحا لأغتنم وجوه جمالها بل ذهبت إليها مُوفدا من قبل رابطة العالم الإسلامي عام 1986 في أعقاب اعتزام المملكة بناء خمس مساجد جديدة بتكلفة نصف مليون ريال . ولأني مهندس معماري ارتأت الرابطة إيفادي لإختيار الأماكن وحساب التكلفة وحجم المردود  ومن ثم رفع تقرير كامل يحمل مرئياتي .. وعندما وصلت المالديف تأكد لي أن النصف مليون ريال لا تكفي لتحقيق المستهدف لذا قدمت للرابطة مقترحا بترميم خمسة مساجد قائمة بدلا من البناء من جديد . وبالفعل لاقى مقترحي القبول من قبل الرابطة ووزارة المالية وقتها وتم ترميم المساجد فعليا .

المساجد  الخمسة

حكاية المساجد الخمسة التي بدأت بالبناء وانتهت بالترميم  قربتني من المسئولين فى جمهورية المالديف حيث كنت أول سعودي يحظى بمقابلة الرئيس مأمون عبد القيوم ووزير الشئون الاسلامية وقتذاك حسن شاطر .  وفي الأغلب أن المسئولين فى المالديف كانوا يقرأون في شخصى طبائع كل السعوديين – معدنا وأخلاقا . وأحمد الله اننى كنت مرآة عاكسة للأخلاق الطيبة والسلوك الحسن الذي يتمتع به كل أبناء وطني . عدت من المالديف سعيدا لأني أديت المهمة وتركت بطاقة تعريف ناجحة عنى وعن كل ابناء الحرمين .

انطباعات تدوم  

الانطباعات الحسنة التي تركتها فى المالديف لم تغب بل ظلت حيّة  في ذاكرة مسئولى هذا البلد . فبعد 6 سنوات  من زيارتى  التطوعية أرسلت المالديف خطابا لوزارة الخارجية تطلب تعييني قنصلا فخريا  لها ليس فى جدة  فقط بل في المملكة . وكم كانت سعادتي كبيرة بهذه التزكية حيث شعرت لحظتها أننى مددت بأخلاقي وتعاملي الطيب جسر الحب بيني وبين أبناء هذا البلد.  وهنا أحب أن أقول أن خطاب التكليف الذى آتاني موقعا من صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية  لبدء مهمة العمل بالمنصب الجديد يؤكد  اجتيازى لكل المحطات المؤهلة لهذه  المكانة والذى لا يصل اليها في الأغلب  الا أصحاب الطموح و التاريخ الخدمي الناجح .

السياحة والاستثمار

من  تاريخ الخطاب.. بدأت مهمتي بإخلاص شديد وكنت حريصا على أن أقدم عملا يُحسب لي ولبلدي ويزيد من ثقة مسئولى المالديف في شخصي بعد أن شرفوني بالإختيار ..استنفرت جهودي  فى مجالات السياحة والاستثمار واستقبال الوفود والحج والعمرة  وفتحت بابي لمطالب الطلاب ممن يدرس أغلبهم في  الجامعة الاسلامية . بذلت ومازلت أبذل  الجهد لخدمة رعايا المالديف في المملكة خاصة الحجاج والمعتمرين ممن يعشقون أرض الحرمين عشقا جارفا .

محطات لاتُنسى

فى مشوار عملي  طالبت بضرورة وجود خط مباشر من المملكة للمالديف وتعهدت أمام مسئولي " السعودية " بأن يكون هذا الخط ضمانة لتوافد اعدادا هائلة من الحجاج والمعتمرين كما يوفر  فى خطه العكسي  الراحة لعشاق السفر من السعوديين للمالديف خاصة وان الإماراتية كانت تستحوذ على اغلب المسافرين إلى هذه الدولة .

 وبالفعل تم الاستجابة لمطلبي بتدشين أول خط طيران مباشر بين البلدين. لتزداد حركة السفر وفقا للإحصاءات 42%. ليس هذا فقط بل عملت جاهدا ليكون للمالديف تواجد وحضور فى المعارض والمحافل  لعرض منتجها السياحي وعروضها الاستثمارية .ومع ماذكرت لا أنكر اننى كنت رافدا مغذيّا لأغلب مكاتب السفر بالمعلومات والصور محفزا أن يكونوا أداة لللتنوير بجمال المالديف وجزرها الساحرة .

سفارة للمالديف

فى عام 2008 افتتحت المالديف سفارتها بالرياض  فقلت لنفسي وقتها : آن الآوان لتسليم المفتاح كما يقولون . ولكن كان رد المسئولين مثيرا للدهشة حيث أصروا على بقائي  متذكرين لي كل الأعمال التي قدمتها  ليس هذا فقط بل قاموا بترقيتي إلى قنصل عام فخري وهو منصب مستحدث لم يحظ  به سواى من بين القناصلة الفخريين . وبالفعل استجبت لهذه الرغبة ومازلت أؤدي عملي بنفس الحميّة إن لم يكن أكثر .

المالديف والسعوديون

لا أنكر أن المالديف ظلت لفترة لا تلبي طموحات السعوديين وحاجياتهم والتى تتصدرها " الخصوصية " وذلك لاختلاط  وانفتاح منتجعاتها الفاخرة الأمر الذى كان يمثل حجر عثرة أمامنا ونحن نروج لهذا البلد ولكننا نجحنا الى حد بعيد في استقطاب العرسان لزيارة المالديف لما توفره من هدوء وجمال يحاكي  طموحات المتزوجين حديثا . وحتى أكون منصفا فالمالديف تملك من نقاط السحر والجمال مالا تملكه دولة أخرى .  

الضيافة والترحاب

وقتما اتحدث عن ضيافة  الشعب المالديفي اتذكر قصة يرويها الجميع تعود لعام 1972 حيث لم تكن المالديف تعرف كلمة سياحة . حيث حضر اليها فى هذا العام وفد سياحي من  4000بريطاني  ولأن الدولة لم تكن مؤهلة لاستقبال السيّاح  حيث لافنادق ولا منتجعات  أخلى الأهالى بيوتهم من أجل استضافة سائحيهم . وفي رأيي ان قصة كهذه تكفي لتكون إنموذجا ناطقا بالضيافة الحقة .. بعد هذه الزيارة بعام واحد تم تدشين اول منتجع سياحي بالمالديف لتعلو من بعده المنتجعات لتكسر اليوم سقف الـ 1000 منتجع فاخر .

حياة الجزر

حياة الجزر لها طابعها الخاص وجمالها المتفرد . ففي المالديف 1200 جزيرة تتنافس 1000 جزيرة منها  سحرا وجمالا  حيث تعلو على أرضها فنادق ومنتجعات من فئة السبع والخمس نجوم  فيما تبقى 200 جزيرة مأهولة بالسكان لايُسمح للسياح بزيارتها . هذه الجزر لها تقاليدها الخاصة وطبائعها الملتزمة على خلاف الحرية والانفتاح الذى تنعم به بقية الجزر . وفي رأيي أن هذا المزج بين الطبائع منح المالديف نكهة خاصة  فالعاصمة  تفتح ذراعيها ترحابا لعشاق التسوق فيما تنادى المنتجعات شريحة الباحثين عن الهدوء .

اجراءات ميسرة

لا تعقيدات فى دخول المالديف للمواطنين السعوديين والمقيمين أيضا  حيث لا تزيد عن جواز سفر مقروء آليا وساري المفعول  لمدة لا تقل عن 6 أشهر  وتذكرة عودة وتأشيرة خروج وعودة  من المملكة للإخوة المقيمين  . هذه الإجراءات الميسّرة والخالية من التعقيدات التي تضعها بعض الدول جعلت " المالديف من الوجهات المحببة لعشاق السفر .

السياحة رهان

المالديف تراهن على السياحة بوصفها الفرس الرابح  بل تضعها فى مقدمة الصناعات المدرة للدخل والمغذية لاقتصاديات الدولة . ويشتهر أهالى المالديف غير المشتغلين بصناعة السياحة بالحرف اليدوية حيث يبدعون فى هذا الجانب كل الإبداع  كما يعمل البعض الآخر  في  صيد الأسماك  ويعد تعليب التونة من اشهر منتجات المالديف حتى انها دول اوربا إذا ما أرادت الترويج للتونة تباهت بانها من المالديف .

شخصيات على الطريق

الرئيس مأمون عبد القيوم رئيس المالديف والذي قضى ما يزيد على 30عاما فى هذا المنصب يعد أكثر الشخصيات المؤثرة إيجابا فى رحلة عملي كقنصل فخري حيث كانت تربطه بقيادة المملكة علاقة قوية كما كان تربطه بي شخصية علاقة جيدة الأمر الذى سهل مهمتي كقنصل فخري . حيث أعانتنا هذه العلاقات الطيبة على أداء مشوارنا بنجاح وتميز . وللحق اعاد الرئيس الحالى صورة هذه العلاقات من جديد حيث تناغم في الرؤى والأهداف مع حكومة خادم الحرمين الشريفين .

                                           

 أرقام في المالديف

450الف  تعداد السكان

مليون و300الف عدد الزوار

15%   نسبة العرب

22 الف زائر من السعودية

1200    إجمالي الجزر

200 مأهولة بالسكان

 

 

 

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
كورال_جدة
الأهرام للسياحة
image title here

Some title