قصص الأماكن فكرة عملاقة .. فأين الكاتب والسيناريو ؟ | مجلة بوردنج
alternative title
طيران نسما

قصص الأماكن فكرة عملاقة .. فأين الكاتب والسيناريو ؟

بوردنج .. رئيس التحرير

دعا صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة مرارا وتكرارا إلى ضرورة إحياء ما أسماه بقصص الأماكن الأثرية مستهدفا من وراء هذه القصص تعريف الأجيال بعظمة الموروث الأثري وترسيخ قصصه فى أذهان النشء والربط الناجح بين ماضى البلاد وحاضرها ومستقبلها أيضا . ومن بعده دعا الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني نفس الدعوة مرسخا لذات النهج الناجح داعيا إلى الاهتمام بقصص الأماكن خاصة وأن خلف كل حجر قصة ووراء كل بناية قديمة حكاية مشوقة في تفاصيلها .

وعلى الرغم من جميل الدعوات التي أطلقها الأميران ومردودها الإيجابي على المستقبل السياحي للمملكة إلا إننا لازلنا حتى اللحظة لانقرأ عن بعض آثار المملكة إلا ما تناثر على موقع ويكبيديا أو منحنا إياه محرك البحث جوجل .

وفى رأيي أن الكتاب السياحيين لم يتعاطوا مع الدعوة بشكل نموذجي رغم أهميتها البالغة فى الدفع بعجلة السياحة خطوات للأمام . فقصة المكان الأثري هى المحفز الأول لزيارته كما أن السياح لايزورون حجرا بل يزورون حكاية وراء الحجر .

الأمل معقود فى الجيل المٌبدع الخلاق الذي يعيد صياغة الحجر الصامت وينتقل به الى حكاية جميلة يسمعها السائحون بل الأمل أيضا موصول في أن يتحول المنهج التعليمي  من سرد الحقائق الجافة إلى قصص تنقل النشء إلى عالم الإمتاع وتحدث حالة من الربط الدائم بين الأجيال المتعاقبة وتاريخ الأثار السعودية .

الآثار فى أماكنها والقصص من خلفها .. فليتنا نقرأ قصة المكان ونعيد صياغها بأسلوب إبداعي ومن ثم نقدمها للزوار .. فكما ذكرت سلفا السائح لن يأتى لنا ليقف أمام حجر بل يحتاج لسماع قصة هذا الحجر . 

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
كورال_جدة
الأهرام للسياحة
image title here

Some title