معوقات سياحة المملكة . قراءة فى نصف الكوب المملوء | مجلة بوردنج
alternative title
طيران نسما

معوقات سياحة المملكة . قراءة فى نصف الكوب المملوء

 قراءة رئيس التحرير

 بذلت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني جهودا خلاقة من أجل وضع المملكة على خارطة الدول المستهدفة سياحيا وخطت على صعيد هذا الهدف خطوات ناجحة لعل أبرزها التأشيرة السياحية التى تتأهب للصدور خلال شهور قلائل . ومع هذا المسعى الناجح قدمت أيضا إنموذجا يُحتذى به - عربيا – في تنشيط السياحة الداخلية  وتمكنت من لفت أنظار المواطنين إلى نقاط الجذب السياحي في المملكة الأمر الذى تؤكده الإحصاءات الرقمية ومؤشرات السفر – خارجيا – والتى بدأت تتضاءل نسبيا – وفقا لمراقبين .

ومع الثناء المتقاطر على جهود رجالات هيئة السياحة السعودية يبقى لإثبات نجاح الهيئة طرق علمية لعل أبرزها أسلوب المقارنات بين ما أشارت إليه صحف الأمس من معوقات تحول دول إكتمال السياحة الداخلية وبين ما نشرته صحف اليوم من جهود أزالت هذه المعوقات وأدخلتها نفق الذكريات .

  المعوقات السبعة كما نشرتها الصحف من سنوات

**********

 أشارت الصحف في الأمس إلى 7 معوقات تمثل حجزعثرة أمام السياحة الداخلية لعل أبرزها عدم تشجيع الاستثمار السياحي وغياب فرص العمل للشباب في مجال السياحة وارتفاع الأسعار فى الفنادق والدور السكنية وعدم الاهتمام والعناية الكافية والضروريّة بالأماكن الأثريّة وضعف الوعي السياحي والثقافي بأهميّة ومكانة هذه المعالم السياحيّة و غياب الترويج لها ومحدوديّة البرامج المشجعة للسياحة والموجهة لفئات المجتمع .

 كيف عالجت هيئة السياحة المعوقات السبعة

*********

 المعوق الأول :  المتابع بإنصاف للحالة السياحية بالمملكة والجهود التي بذلتها الهيئة العامة للسياحة على مدى سنوات يقف على خطط واستراتيجيات وإصلاحات وتشريعات انتقلت بالإستثمار السياحى إلى ما يمكن وصفه بالمرحلة النشطة حيث ساهمت الاصلاحات التشريعية التي طبقتها هيئة السياحة في تحفيز المستثمرين لضخ أموالهم بجرأة خاصة في قطاع الفندقة كما حرّكت شركات عالمية للدخول - لأول مرة - فى السوق السعودية  وكانت الهيئة قد نجحت في تنظيم وتطوير وإحداث تهيئة مستدامة لبيئة أعمال القطاع الفندقي من خلال تطوير نظام التراخيص والعدالة فيما يتعلق بالتصنيف بعد أن تحولت به الهيئة إلى نظام النجوم وتوقع أمير السياحة السعودية الانتهاء من  إنشاء عدد كبير من فنادق مختلفة الفئات بحجم استثمارات يقدر بـ143.9 مليار ريال 2020.

 المعوق الثاني: نجحت الهيئة فى الانتقال بالسياحة إلى ثاني قطاع يوفر فرصاً وظيفية للمواطنين السعوديين بل أشركت المواطن في التخطيط والتنفيذ الأمر الذي  جعل القطاع ينمو بسرعة لافتة كما تمكنت من تأهيل الشباب السعودي للعمل في قطاع الفندقة حيث تم إنشاء أربع كليات للفندقة والسياحة في مدينة الرياض والمدينة المنورة والطائف الاحساء إضافة إلى عدد من المشاريع الحديثة لإنشاء كليات للامتياز السياحي في المملكة من خلال جامعات سياحية دولية.

 المعوق الثالث : أطلقت النظام الإلكتروني لمؤشر أسعار الفنادق بالمملكة كما قامت بتطوير قطاع الايواء السياحي وتصنيفه وجعلته عنصرا رئيسا في التجربة السياحية المتكاملة كما قامت بإعداد وتطبيق سياسة تسعير جديدة تتلاءم مع درجات التصنيف .ليس هذا فقط أشعلت الهيئة روح التنافسية بين الفنادق الثلاث نجوم والشقق السكنية بما يرتد نفعا على السائح  كما بدأت الهيئة فعليا فى الترخيص لمرافق الايواء النوعي المتمثلة في القرى التراثية والمخيمات الصحراوية و النزل الريفية  وتتوجه حاليا لإقامة وجهات سياحية متكاملة تحوي أنماطاً متعددة من النزل السياحية بمختلف أنواعها في مختلف مناطق المملكة أبرزها  العقير والعلا و فرسان وحائل والقصيم والدرعية والليث وعسير، وغيرها  .

المعوق الرابع : أولت الهيئة جهودا بالغة بقضية الآثار بل جعلتها على رأس أولوياتها الأمر الذى تؤكده الجولات المكوكية التى يقطعها أمير السياحة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بين المناطق بغية التنوير بالكنوز الأثرية الغالية التي تحتضنها المملكة والحوافز التشجيعية التي يقدمها سموه حال إكتشاف المواطن لأثر جديد وسعيه الجاد والحثيث للإنتقال بأكبر عدد من آثار المملكة للعالمية واتخاذها موقعا متقدما فى ترتيب اليونسكو .

المعوق الخامس  نجحت الهيئة فى الانتقال بوعى المواطن بقيمة الآثار ومعرفة تاريخها إلى مرحلة معرفية كبيرة من خلال حملات التوعية المكثفة والتشاركية الجميلة التي أحدثها أمير السياحة مع المواطنين حتى باتوا اليوم شركاء بل مستشارين يمدون الهيئة بالإطروحات والآراء

 المعوق السادس والمتمثل في ضعف الترويج والتسويق للمعالم والآثار – محليا - فقد أطلقت الهيئة حملات ترويجية وأصدرت بروشورات توعية كما فعلت من نشاط فروعها بالمناطق من أجل تعريف المواطن بنقاط الجذب السياحي والأثري فى المملكة الأمرالذي أدار نظر المواطن إليها حتى تخطت معرفته بالمكان والتاريخ إلى كشف أسرارها ونقاط القوة فيها .

 المعوق السابع :  البرامج الإبتكارية التي أطلقتها الهبئة مؤخرا بغية جذب السعوديين للسياحة الداخلية كانت من الإبداع بمكان وليس أدل على نجاحها من التغير الملحوظ فى مؤشرات السفر خلال العامين الماضيين والذى يثبت قدرة هذه البرامج – على اختلاف اسمائها على جذب السعوديين للمناطق العامرة بنقاط الجذب السياحي .

 ***

هذا ما نشرته الصحف من سنوات وهذا ما أشارت اليه الصحف اليوم وما بين هذا وذاك مشوارعنوانه العمل والاجتهاد بذله رجالات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.. فلنقرأ الكوب من نصف المملوء .

 

  

 

 

  

 

عدد المشاهدات : 4818
  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
كورال_جدة
الأهرام للسياحة
image title here

Some title