الراجحي يستدعي تجارب اليابان الناجحة فى ديوانيته | مجلة بوردنج
alternative title
طيران نسما

الراجحي يستدعي تجارب اليابان الناجحة فى ديوانيته

بوردنج - كمال مصطفى 

حلت تجارب اليابان الناجحة ضيفا على ديوانية الشيخ عبد الرحمن الراجحي بجدة حيث اتخذها الحضور إنموذجا يتناغم مع دعوته بتدريس مادة الاخلاق بالمدارس وقال حضور الديوانية : أن اليابانيين لايستخدمون الكتاب في الـ 3 سنوات الأولى بل يتعلمون فقط المباديء والأخلاقيات والقيم والسلوكيات ويعمدون إلى تطبيقها في الميدان من أجل صناعة جيل ناجح .

وأضافوا أن الطلاب يتعلمون فقط فى المراحل السنيه المبكرة آداب الجلوس والحديث مع الآخر بأدب وتواضع وغيرها من السلوكيات العمليه الفاعلة والمؤثره فى تكوين شخصيه متميزة وفريدة ونموذجيه فى كل مناحى الحياة . ومن بعد تقوم المدارس اليابانيه بتلقين المواد العلمية والاجتماعية واللغوية لأن هناك علاقه طردية بين تعليم المبادىء والأخلاق وبين التنميه مؤكدين أن وجود التنمية فى أى بلد مرهون بوجود الأخلاق واصفين الاخلاق بسياج  التفوق والتبوغ والابداع والتطور ودعا الحضور إلى عقد ورش عمل بين قيادات المدرسه وبين المعلمين و الطلاب لبناء تربيه اخلاقية مؤسسة على ثلاث مسارات . مسار اخلاقى  يجب تنميته ومسار وقائى للكشف عن المشاكل ووضع الحلول مسار علاجي  يضع حلا جذريا لكل المشاكل .

يذكر أن الشيخ عبد الرحمن الراجحي كان قد وضع " تدريس الأخلاق في المدارس " عنوانا لديوانيته داعيا الى ضرورة اعتماد مادة جديدة باسم مادة الخلاق مؤكدة أن هذه المادة تمثل جسرا لصناعة جيل صالح. 

 

 

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
كورال_جدة
الأهرام للسياحة
image title here

Some title