القوة الناعمة .. البركة فى الجيل الجديد | مجلة بوردنج
alternative title
طيران نسما

القوة الناعمة .. البركة فى الجيل الجديد

تقرير :غادة أحمد  

من حقنا أن نتباهى بأننا شعوب صنعت تاريخا ومن حقهم أن يتباهوا بقدرتهم على استثمار ذات التاريخ .. هذه هى المفارقة العجائبية التي تحكيها سياحة الأفلام حيث أدركت هوليوود قيمة ما نملك من منتج تاريخي وأثري وباتت تصنع منه أجمل الأفلام وأكثرها دهشة وإثارة فيما لازلنا رغم مرور السنوات وتبدّل الأجيال نتعامل مع الثالوث الكريه الذى يبدأ بالجنس والمخدرات والعشوائيات بزعم انه الثالوث الأكثر تحقيقا للإيرادات .

  ولعل الراصد لحجم الأفلام التي انتجتها هوليوود واستثمرت فيها التاريخ الفرعوني بإبداع شديد يتأكد له تخطيها سقف الثلاثين فيلما عالميا حققت جميعها إيرادات عالية وشارك في صناعتها نجوم من ذوى الوزن الثقيل. قدموا صورا متباينة عن تاريخنا ولعبوا على أوتار مدهشة ومثيرة وسمحوا لخيالهم بالسفر بعيدا حتى قدموا الإبداع فى أجمل صوره  .

هؤلاء نجحوا فى الترويج لآثار مصر وتاريخها بلا صخب ولا ضجيج  فيما قمنا نحن بالترويج للحب والخيانة والاغتصاب والهروب والطلاق والفتونه والبلطجة وأبدعنا في إظهار الوجه القبيح لعشوائيات مصر.

 تربينا ونحن صغار على قصص الرومانسية ومن ثم عشنا فترة سينمائية أخرى بلاهوية ومن بعد عدنا لسينما البلطجة وانعطفنا أخيرا لعالم العشوائيات والرقص والكابريهات . فأين السياحة من قاموس صناع الأفلام ؟

هؤلاء النجوم  - ممثلين ومنتجين ومخرجين -  يحاربون الصناعة بل أراهم بحق ألد أعداء السياحة . يفكرون بفكر شباك التذاكر ويحلمون  فقط بالإيرادات المتخمة . لايعرفون كيف يوثقون على الشاشة الكبيرة تاريخ وطن ويجددون للعالم روح الأثر الصامت والتاريخ الذي لايملك لسانا . 

 السياحة تحتل المرتبة الأخيرة عند المشتغلين بعالم الفن المصري - أضعف قوة ناعمة عرفها التاريخ .. قوة تتكلم كثيرا عن السياحة والمسئولية المجتمعية  ولا تقدم شيئا ذا نفع ولا مردود .

 ***

سألوا الفنانة لبلبة التي قاربت الثمانين عاما عن تاريخها قالت:" أكتر واحد باسني عادل إمام " وبلغة القياس لو أعادوا السؤال على عادل إمام وحسين فهمي و يسرا ونبيلة عبيد وإلهام شاهين وميرفت أمين وليلى علوي وغيرهم لرسموا لك طريق المجد وتاريخ الحياة على خُطى القبلات وهنا اسأل .. اذا كانت هذه هى الاجابات  .. فكيف نحلم بقوة ناعمة تدفع عجلة السياحة  ؟

 سياحة مصر الجميلة يصنعها النيل والهرم والحجر والأثر الذي سبقنا الغرب في كشف أسراره .أما نجوم الفن ففى قاموسهم سياحة مختلفة وتاريخ مغاير .. أسألوا يسرا وبناتها ولبلبة وأحفادها من النجمات وعادل إمام ونسله من النجوم عن سياحة أحمر الشفايف .  اسألوهم عن القبلات صانعة المجد والشباك صانع الأموال . لاتسألوهم عن سياحة مصر ولا تنادوهم ليحركوا القاطرة من نقطة الثبات .. فهؤلاء لايملكون قوة الأيدى بل قوة مغايرة تحرك غرائز الصغار لا تنقل القاطرة خطوات للأمام .

البركة ليس في جيل مضى حارب السياحة وخدش التاريخ .. البركة في أجيال جديدة تعي قيمة ما تملك وتعيد صياغته فنا راقيا .

  

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
كورال_جدة
الأهرام للسياحة
image title here

Some title