مخبأ سرىّ ينتظر لاعبي كأس العالم .. والمفتاح الحرف m | مجلة بوردنج
alternative title
إعلان 2

مخبأ سرىّ ينتظر لاعبي كأس العالم .. والمفتاح الحرف m

تقرير : محمود الشيخ 

 تتأهب روسيا لإستقبال كرنفال كأس العالم –  أكبر المناسبات الرياضية والسياحية – على الإطلاق وقال متابعون : أن روسيا تسعى جاهدة إلى استثمار الحدث سياحيا بما يرتد على اقتصادياتها . وعلى الرغم من تباين نقاط الجذب السياحي في روسيا يراهن الأكثرية على مترو الأنفاق أو  ما يطلق عليه  مخبأ ستالين ليكون صانع المتعة والرفاهية للاعبين والجماهير أيضا .

ويمثل ركوب المترو فى روسيا الذي تتزين محطاته بالحرف m رحلة سياحية في حد ذاتها إذ يعد اعجوبة من أعاجيب الزمن وأكبر وأجمل مترو أنفاق في العالم ليس هذا فقط بل يعد - وفقا لواصفيه – تحفة فنية خالدة شارك فيها العشرات من أعظم الفنانين حتى بدت كل محطة من محطاته متحفا مستقلا مزيّنا بأروع اللوحات والتماثيل والثريات الفاخرة  والأعمدة المرصعة بالأحجار الكريمة .

ويعد مترو موسكو الوحيد في العالم الذي وصل إلى عمق خيالي يصل إلى ستة طوابق في باطن الأرض كما يمثل أفضل مكان للقراءة لسكان العاصمة، بحيث يندر أن تجد راكبا في المترو لا يحمل كتابا أو جريدة أو مجلة يقرأ فيها  ومع كل ماذكرت يشغل المترو مساحة من تفكير وثقافة وإبداع الرسامين والشعراء والأدباء. حيث يرسمه كل منهم كما يراه بعينه  .

 وتروى الأقاويل إن ستالين عندما قرر بناء المترو كان يريد له أن يكون مخبأ لسكان العاصمة أثناء الحرب وعندما ظهر السلاح النووي في الحرب العالمية الثانية طلب من القائمين على بناء المترو أن يجعلوا منه مخبأ ضد الحرب النووية ولهذا تقرر أن يهبطوا به في قاع الأرض ليصل إلى ستة طوابق وأن يتسع لكل سكان العاصمة وأن تكون في كل حي محطة لها أكثر من مدخل.

المدهش فى مترو موسكو  - وفقا للروايات -يتمثل في التبدّل الكبير في الجداريات ومختلف الروائع الفنية بين محطة وأخرى، لتجعل السائح يرغب في قضاء يومه في التنقل بين محطة وأخرى فقط لمشاهدة هذه التحف ورغم هذا وذاك فهو لا يزال ملجأ للفقراء والمشردين الذين يحتمون به من برد موسكو القارس وثلجها المتساقط طيلة فصل الشتاء. فكلما حل الليل وألقى بظلامه على المدينة تسللوا عبر محطاته إلى باطن الأرض ليحتموا به من البرد والمطر.

 

نقاط في مترو موسكو 

*******

إعجوبة من أعاجيب الزمن

أكبر وأجمل مترو أنفاق في العالم

تحفة فنية خالدة شارك فيها العشرات من أعظم الفنانين

كل محطة متحف مستقل مزيّن بأروع اللوحات والتماثيل 

يصل عمقه إلى 6 طوابق في باطن الأرض

يمثل أفضل مكان للقراءة لسكان العاصمة

مصدر الإلهام والإبداع للكتاب والفنانين 

ملجأ للفقراء يحتمون به من برد موسكو القارس

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
مكة_كورال
Audi
image title here

Some title