لاتذهب لمحمية سمين مرتين . فالقرد لن يرحب بك | مجلة بوردنج
alternative title
إعلان 2

لاتذهب لمحمية سمين مرتين . فالقرد لن يرحب بك

بوردنج - خاص

انحصرت أحلام محررة بوردنج خلال زيارتها لأثيوبيا منذ عامين في رؤية قرد جيلادا الذي قرأت عنه كثيرا بوصفه أكثر القرود شبها بالانسان ليس في الملامح فقط بل في السلوك والطباع وعادات الترحاب والتعامل مع أنثاه .

وعلى الرغم من خلو الرحلة من برنامج لزيارة محميّة سمين إلا أن إصرار المحررة وحديثها المثير عن القرد جعل كل الوفد شغوفا بزيارة المحميّة . مشوار قطعته المركبة طيلة 10 ساعات من أديس أبابا حتى وصلت إلى محميّة سمين عنوانه الإثارة والجمال . فالطريق يحمل اللون الأخضر المبهج حتى لا أبالغ لوقلت أن عينيك لن تقع أبدا على لون بديل.

قطعنا بالمركبة داخل محميّة سمين مايزيد على 6 ساعات بحثا عن القرد. رأينا كل الحيوانات التي قرأنا عنها وكأنها خرجت جماعات وفرادى لترحب بالمركبة ومن بداخلها إلا هذا القرد الذي اختبأ خجلا ولم يخرج لضيافتنا .

لقد حرمتنا الرحلة من رؤية قرد جيلادا الذي حبسه عنا حابس الخجل . فقط عرفنا عنه أنه فصيل من القرود اختار لنفسه عالما خاصا تهيمن عليه النساء . يختلف عن كل القرود في نظامه الغذائي وسلوكه الإجتماعي وعلاقته بالبشر... رأينا النمور تركض خلف المركبة والذئاب ترقص حولها وكأنها الموكولة بالترحاب وإكرام الضيوف بوجبات الفزع . ومع جمال الرحلة ومشاهد الساعات المثيرة تبقى المحميّة هدفا لعشاق سياحة المرة الواحدة لسببين أولهما الفزع المخيف وثانيهما اختفاء القرد غير المبرر.

وتعد محميّة سمين بأثيوبيا ثاني المواقع العالمية جمالا - وفقا لتصنيف اليونسكو - فجبالها تُعد المقصد الأول للباحثين عن الطبيعة البكر والساعين لإستكشاف الحيوانات البرية النادرة . كما إنها تحتضن أكبر تجمع لقرد جيلادا كما يسكنها ماعز الجبل البري ذو القرون الملتوية والذي لايتواجد إلا في هذا المكان بالإضافة الى الذئاب والضباع وأشد أنواع النمور ندرة ووحشية ليس هذا فقط  بل تعد سمين مسكنا للطيور البريّة كالنسور والعقبان والصقور والغربان . 

ليست محمية سمين وحدها هى عنوان المحميات في اثيوبيا بل تتفرد اثيوبيا بـ 14 محميّة توفر عالما مصغرا للنظام البيئي في منطقة جنوب الصحراء الكبرى حيث تتضاعف أعداد الطيور وتهيم على أرضها الحيوانات البريّة على اختلاف أنواعها . 

 

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
مكة_كورال
Audi
image title here

Some title