اكتشاف تماثيل لمطربين وفنانين في مقابر أثرية | مجلة بوردنج
alternative title
إعلان 2

اكتشاف تماثيل لمطربين وفنانين في مقابر أثرية

بوردنج – أحمد أبو الفضل

إلى متى سنظل نستقطب السيّاح بآثارنا القديمة ؟ وماهو تعريف القديم لدينا ؟. كم سنة يا تُرى عودة للوراء توصلنا لبوابة القديم الذي نروجّ له اليوم سياحيا ؟ ولماذا بتنا نتعلق بحضارات خلت ومرت عليها أزمان دون أن نصنع للأجيال الجديدة حضارة مثيلة ؟. كم شخص فى مصر قدّم نجاحات وفتوحات تستحق أن يقف على مقبرته مرشد سياحي ليحكي للزوار قصة نجاحه.. إلى متى نتباهى ويتباهى من بعدنا الآخرون بحضارات الزمن البعيد وكأننا فقط حرّاس حضارة ولسنا صنّاع تاريخ .

ومع اعترافي بأن الحضارات لاتموت يتملكنى قناعة بأن الحضارة العظيمة كان لها مخاض وصرخات ومهد ميلاد . فرمسيس لم يولد رمسيس ذلك التمثال الواقف وقفة الشموخ منذ أزمان مضت كما أن نفرتيتي لم تولد على ملاءة العبقرية . بل هم أناس طبيعيون انشغلوا ببناء الحياة فاستجابت الحياة لما أرادوا. ماتوا بعد أن وثقوا بالعمل عهدا مع الدنيا بألا يدخلوا خندق النسيان لذا نزورهم من أزمان ويأتيهم العالم فرادى وجماعات .

الغريب فى الصورة أن العقول المصرية لازالت هى العقول خزانة الإبداع المعرفي فى كل زمن بل أراها قد اكتسبت مع مرور الأزمان خبرات أكثر تؤهلها لصناعة حضارة أعظم.

لاتعودوا بعقارب الساعة للوراء كما تعودنا عند استدعاء الذكريات بل حركوا العقارب للأمام وتخيلوا اذا انشغلنا بالحضارة وبناء التاريخ كيف تكون سياحتنا وكيف يكون القديم عام 5000 .. هذه هى أبرز العناوين  .. اكتشاف راس إيناس الدغيدي بمقبرة بميت رهينة محفورا على بوابتها معلمّة الأجيال ..سرقة رأس شيرين في متحف بباريس ووزير الآثار يطالب باستعادتها ..عالم اثريّات هندي يقف على حفريات تعود لـ 2015 وترمي الأقاويل أنها أظافر مطرب مصري يدعى عمرو دياب انتصر لبرج الحوت وكان يُطلق عليه الهضبة .

ليتنا نصنع تاريخ فى كل شىء فى العلوم والطب والفن ونبني حضارة تتحاكى بها الأجيال . ليتنا نضع للقديم تاريخا يتجدد ولا نجعله يسافر بنا إلى العوالم اللامحدودة .. ليتنا ندرك القيمة الحقيقية لتواصل الحضارات  .. فنفرتيتي ورمسيس لم يكونا أشد ذكاء ولا إبداعا منا .

 

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
مكة_كورال
Audi
image title here

Some title