في مقهي ببورصة . مسنون يهزمون العمر بأوتار العود | مجلة بوردنج
alternative title
إعلان 2

في مقهي ببورصة . مسنون يهزمون العمر بأوتار العود

بوردنج - خاص 

 بمحض الصدفة وأثناء جولة غير مرتبة فى أحد الأسواق الشعبية ببورصة أخذتنا أقدامنا لمقهى المسنين . لم نكن ندرى انه مقهى مخصص لكبار العمر فقط  ولكننا تحركنا إليه مدفوعين بأمر النغم العذب الصادر من داخله ..  دخلنا  المكان فإذ بالطاولات مزدحمة بمرتاديه ممن اتفقوا على هزيمة العمر بعزف الموسيقى الجميلة واستعادة الأغاني التركية بأصواتهم الحلوة .. ثلاث ساعات لم نعرف كيف مرت لم نبرح خلالها المكان نحتسي الشاى ونستمع للموروث الفني الجميل .

 المدهش أن المقهى لا يدخله أحد اقل من 60 عاما كما ليس شرطا أن يجيد كل الجالسين العزف على الآلات الموسيقية بل الشرط أن يردد الكل الأغاني المحفوظة لأشهر المطربين. ومع جمال الصوت الهادىء تلاحظ وجود عدد آخر يطلق عليهم " السمّيعة " يجلسون على الأطراف ويبدون  في حالة صمت وهدوء غريب وكأن الأغاني تعيدهم لزمن مضى وتذكرهم بذكريات خاصة .

انزويت قليلا لأسأل صاحب المقهى عن قصة المكان وكيف تجمّع كل هؤلاء المسنين فى مقهى منزو في حارة ضيقة وهل تتكرر طقوس الأغاني كل يوم بنفس الشخوص ؟ وماهى حكاية الآلات المعلقة على الحوائط هل هى ملك للعازفين أم أنها للمقهى نفسه وللحق جمعت إجابات العامل ما بين الدهشة والإمتاع . إذ أكد لي أن المقهى يزدحم كل يوم بشكل يفوق طاقته حتى إننا نخرج المقاعد على رصيف المقهى ليتمتع كبار العمر بالطرب الأصيل 

وقال أن المسنين من عشاق الموسيقى لا يأتون من بورصة وحدها بل من كل المدن لهذا المقهىالذي أصبح عنوانا من أبرز عناوين الولاية . وأكمل العامل : كان عشاق الموسيقى  من كبار العمر يحضرون آلاتهم معهم في البداية ووقتما وجدنا الإقبال الغريب من  محبي الطرب قمنا بشراء الآلات  وللحق كانت فكرة ناجحة استحسنها الكبار ممن باتوا يعزفون على أكثر من آلة موسيقية . وأضاف أننا نقدم المشروبات لروادنا ونربح المال والنغم فما أجمل الموروث التركي الأصيل والاستدعاءات الفنية القديمة التى يطربوننا بها ,

لم أكن أتمنى أن أترك هذا المقهى  بعد 3 ثلاث من الجلسة الموسيقية الرائعة ولكنى خرجت منه بمعنى جميل لم أره في اى بلد زرته . وأصبحت قادرا بحق على الإجابة إذا سألني سائل .. كيف نهزم الحياة ؟ فأقول:  " غني لها فلحظتها لن تغلبك ابدأ . 

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
مكة_كورال
Audi
image title here

Some title