alternative title
إعلان 2

عنتر وعبلة يعيدان الوهج لقصص الأماكن بالسعودية

محمود الشيخ - بوردنج

أعاد عنتر وعبلة الوهج من جديد لقصص الأماكن بالسعودية وفجرا خيالات المبدعين لإستعادة أسرار الصخرة الشاهد الأول على الحب القديم . وكانت الدعوة التي أطلقها منذ سنوات أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ونادى بها أمير السياحة السعودية الأمير سلطان بن سلمان بضرورة إحياء قصص الأماكن والقفز فوق أسوار الصورة الصامتة قد لامست وتر الرضا عند الكثير من الرواة والمرشدين – سعوديين كانوا أو غير ذلك - ممن وصفوا " صخرة عنترة " الواقعة بمحافظة عيون الجواء بالصخرة الملهمة وبدأوا في سرد حكاياتها بإبداع شديد حتى تمكنت من جذب السياح اليها  - وفقا للإحصاءات .  وتمثل الصخرة رمزا من أهم رموز الحب العربي اذ كان عنترة يقطع مايزيد  50 كيلومتراً يومياً للقاء عبله محبوبته في هذا المكان ودللت المصادر على مصداقية ارتباط قصة الحب بالصخرة بوجود بعض النقوش والكتابات لأسماء ذكورية وأنثوية . وتأخذ الصخرة شكلا خاصا ومختلفا عن سائر الصخور حيث تبدو منحوته من أسفل جراء ربط الفرس يها . 

 وتعد الصخرة - وفقا للمصادر - أكبر المتاحف المفتوحة في العالم حيث تضم قرى أثرية وأطلال قلعة عنترة بن شداد وأبراجاً للحراسة مبنية بالحجارة في أعلى الجبل الغربي لمراقبة عيون الماء وبساتين النخيل وطرق قوافل الحج التي كانت تمر بالمنطقة كما أن بالمنطقة 7 عيون طبيعية ومنها عين عبس التي نزلت بها قبيلة عبس وقامت في هذا المكان حرب داحس والغبراء ما أدى إلى بقاء القبيلة 40 عاماً، وفي هذه الفترة ظهرت بطولة عنترة بن شداد العبسي .

يذكر ان محافظة عيون الجواء  المنطقة التي استوطنتها قبيلة عبس ودارت على أرضها معركة داحس والغبراء بين قبيلتي عبس وذبيان وتمتاز بموقعها الاستراتيجي بين القصيم وحائل، ويتميز أهلها بلهجتهم المميزة عن غيرهم من محافظات القصيم،  

 

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMag

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
مكة_كورال

قصة الأسبوع

Audi
image title here

Some title