«الهيئة العامة للسياحة» تبدأ تطوير وتأهيل موقع المابيات الأثري في العلا | مجلة بوردنج
alternative title
إعلان 2

 «الهيئة العامة للسياحة» تبدأ تطوير وتأهيل موقع المابيات الأثري في العلا

 محمد عماد الدين – بوردنج

طورت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بشكل كبير في الأونة الأخيرة من موقع المابيات الأثري وذلك في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة.

وكما يُعد موقع المابيات الأثري الإسلامي, من أهم المواقع الإسلامية المبكرة في شمال المملكة جنوب مدينة العلا، وذلك ولوصول تاريخه إلى العصرين الأموي والعباسي، وعُرف قديماً باسم قرح .

وتوجد أهمية تاريخية كبيرة للمكان؛ لأن قرح ازدهرت خلال فترة ما قبل الإسلام، وأصبحت سوقاً تجارية مشهورة، وعدت من أسواق العرب المعروفة في الجاهلية، وبلغت درجة عالية من النمو والازدهار في العصر الإسلامي، حتى وصفها المقدسي في القرن الرابع الهجري بأنها المدينة الثانية في الحجاز بعد مكة المكرمة.

وقد توصلت جميع التنقيبات التي قامت بها وكالة الآثار والمتاحف في الموقع عام 1984، إلى أن "قرح" مدينة إسلامية كبيرة غنية بمكوناتها الأثرية، والحضارية، ذات طراز إسلامي من الوجهة الأولى.

والجدير بالذكر، أن ضمن مبادرة تأهيل المواقع الأثرية المدرجة في برنامج التحول الوطني، التي بدأت مرحلتها الأولي مطلع العام الجاري 2017م، بتطوير وتأهيل 42 موقعاً، ويرجع الفضل في ذلك إلى جامعة الملك سعود.

 

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMgz

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
مكة_كورال
Audi
image title here

Some title