alternative title
إعلان 2

متحف المصمك.. بداية كفاح آل سعود

محمد عماد الدين - بوردنج 

يُعد متحف أحد أهم المتاحف التاريخية في المملكة العربية السعودية، حيث يروي قصة كفاح وجهد الأسرة الملكية بداية من الملك عبدالعزيز وإلى صاحب السمو الملكي سلمان بن عبدالعزيز، ويعني أسم "المصمك" البناء السميك والمرتفع الحصين حيث أطلق المؤرخون عليه عدة أسماء منها الحصن والقلعة والمسمك أو المصمك ولكن الاسم الأخير هو الشايع والمتداول.

وتقدم مجلة "بوردنج" عدة معلومات عن متحف المصمك التاريخي كما يلي :

- يحتل حصن المصمك مكانة بارزة في تاريخ المملكة بصفة عامة وفي مدينة الرياض بصفة خاصة ويمثل الانطلاقة الاولى للملك عبدالعزيز (يرحمه الله) لتوحيد هذا الكيان العظيم المملكة العربية السعودية.

- اقترن حصن المصمك باسترداد الرياض في فجر الخامس من شوال سنة 1319هـ الموافق الخامس عشر من يناير 1902م على يد الملك عبدالعزيز (يرحمه الله).

تاريخ بنائه:

- تعود قصة بناء المصمك إلى عهد الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود الذي شرع في بنائه سنة 1282هـ الموافق 1865م ضمن قصر كبير في قلب الرياض وكان هذا الحصن جزءاً من ذلك القصر.

استخداماته:

- بعد أن استرد الملك عبدالعزيز حصن المصمك عام 1319هـ الموافق 1902م استخدم كمستودع للذخيرة والأسلحة لمدة سنتين ثم تحول إلى سجن إلى أن تم تحويلة إلى معلم تراثي يتوسط قلب مدينة الرياض.

- يعود الفضل في المحافظة علية لصاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبدالعزيز (يحفظه الله) حيث أمر بترميمه عام 1400هـ الموافق 1980م.

- في 13 محرم 1416هـالموافق 11 يونية 1995م افتتح صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبدالعزيز (يحفظه الله) متحف المصمك التاريخي الذي يحكي (قصة توحيد وتأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز يرحمه الله).

تطوير العروض المتحفية:

- قامت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتطوير العروض المتحفية بمتحف المصمك لعرض قصة اقتحام المصمك واسترداد الرياض على يد الملك عبدالعزيز (يرحمه الله).

- وبرعاية كريمة من سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز (يحفظه الله) بافتتاح تطوير العروض المتحفية للمصمك في 10 محرم 1433هـ الموافق 5 ديسمبر 2011م.

ويحتوي المتحف على صور وخرائط ومجسمات وخزائن عرض وبعض الأسلحة القديمة وبعض قطع التراث الشعبي وقاعة العرض المرئي والمسموع.

قاعات متحف المصمك :

- الفناء الرئيس    - الرياض زمن استرداده   - اقتحام المصمك  - الرواد

- الرياض التاريخية    - حصن المصمك   - استخدامات المصمك    - القاعة الأخيرة

- فناء البئر    - العروض المؤقتة

أهم معالم المصمك:

- البوابة - المسجد    - المجلس    - البئر    - الابراج

مواعيد الزيارة:

- هناك فترتين صباحية (8-12) ومسائية (4-9) على النحو التالي:

الاحد -الثلاثاء – الخميس (رجال – مدارس بنين)

الاثنين – الاربعاء (عائلات -مدارس بنات)

الجمعة صباحاً (مغلق) مساءً (عائلات) من 4 - 7:30

السبت صباحاً (رجال) من 9 -12 مساءً (عائلات) 4 - 7:30

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMag

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

43531
rewrw4

قصة الأسبوع

Audi
image title here

Some title