alternative title
إعلان 2

جدة أقدم مدينة عرفت السياحة والترفيه

الحكير : سياحة المملكة نفط المستقبل

جدة أقدم مدينة عرفت السياحة والترفيه

حوار‭- ‬سارة‭ ‬محمد‭ ‬

وصف شيخ السياحيين الخليجيين عبد المحسن الحكير فى حواره مع بوردنج سياحة المملكة بنفط المستقبل القريب مبديا تفاؤله الكبير  بالحراك الفاعل  الذى أحدثه القطاع الخاص تحديدا والذى انتقل بالمملكة الى مكانة رائدة سياحيا وقال أن مهمة كبيرة يتحملها اليوم رجال الأعمال من أجل الارتقاء بهذه الصناعة مشيدا بما حققته دبي تحديدا فى المجال السياحى وقدرة إدارتها الناجحة على ازالة العقبات أمام المستثمرين حتى وصلت الى اهدافها المنشودة وباتت قبلة سياحية يرتادها الزوار  وعرج الحكير فى حديثه لجهود الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العليا للسياحة مثمنا جهده وإخلاصه وتفانيه وقدرته على اكتشاف المعالم فى كل قرية ومدينة .  وعن لقب  شيخ السياحيين الخليجيين  الذى منحته مؤسسة جولدن توليبالعالمية  قال أن هذا اللقب يسعدني كثيرا لا لشىء سوى انه يترجم حصاد  نصف قرن من العمل والجد والاجتهاد  . جاء ذلك فى حواره مع بوردنج فالى نص الحوار

 

صناعة‭ ‬السياحة

   قبل 5 عقود لم تكن السياحة الترفيهية مجالا معروفا..  كيف تطورت الفكرة إلى أن أصبحت الحكير  مجموعة متكاملة للسياحة والضيافة ؟

** نحن عائلة تجارية ولقد دفعنا تنقلنا بين عدد من الدول العربية  لإنشاء أول مدينة ترفيهية بلبنان وبعد خمس سنوات لمسنا نجاح المشروع  وأردت نقل الفكرة إلى السعودية وفي  عام 1965 كانت البداية مدينة ألعاب الملز، ثم توالت المشروعات إلى أن أقمنا مدينة ألعاب في منطقة الربوة والتي مثلت  نقلة نوعية في صناعة السياحة والترفيه بالمملكة، وعلى مر خمسة عقود توسع نشاط المجموعة ليشمل 50 مركزا و مدينة ترفيهية و 28  فندقا منتشرة في المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة  واستعانت المجموعة في تطوير استثماراتها في مجال السياحة بخبرات عالمية في مجالي الترفية والضيافة الفندقية مما أتاح الفرصه لكبرى الشركات العالمية في  المجال السياحي والترفيهي لدخول السوق السعودي من خلال مجموعة الحكير.

 

ملح‭ ‬الحياة

   لكل بداية تحدياتها ولكن ما هي التحديات التي ما زالت تواجههكم كصناع للسياحة حتى الآن؟

لا يوجد عمل بدون تحديات، فهي ملح الحياة وطعم النجاح، وبالإرادة والتحدي تُذلل العقبات، وشخصيا أفضل هذه النوع من الأعمال، ففي البدايات لم يكن من السهل الحصول على تراخيص سياحية  ولكن الآن نشهد طفرة  على مضمار التسهيلات الخاصة بالمستثمرين 

 

واقع‭ ‬السياحة‭ ‬

   كيف ترون واقع ومستقبل السياحة ؟

السياحة العربية لها مستقبل مشرق  بفضل تعاون البلدان العربية تحت مظلة منظمة السياحة العربية وللحق أنا ارى السياحة صناعة كبيرة ومؤثرة في الاقتصاد الوطني ومستقبلها واعد، وهناك نمو متسارع يشهده القطاع السياحي في المملكة، مما يعكس بيئة المملكة الاستثمارية المثالية القائمة على دعائم قوية منها الاستقرار السياسي والانتعاش الاقتصادي والثقل الدولي الذي تتمتع به، وأتوقع أن تكون السياحة في المملكة (النفط) المقبل في مستقبلها القريب، حيث ستشهد الأعوام القادمة مزيداً من التنوع والازدهار بقيادة القطاع الخاص، كما ستعمل على إحداث التنمية في عدد من المناطق، وعلينا كرجال أعمال ورجال سياحة ومستثمريين أن نعلم أولادنا فن الضيافة، وكيفية استقبال الضيف بابتسامة التي هي سر نجاح السياحة، ونحن بلد ضيافة ووطننا العربي يحتاج إلى الضيافة التي تقوم على أسس من ديننا الحنيف وقيمنا العربية الأصيلة، وإن كان في الماضي لم تكن هناك فنادق ولا منشآت سياحية، فالآن لدينا أفخم الفنادق، فعلينا ان نطور صناعة السياحة التي يمكن أن تقوم عليها اقتصاديات الدول العربية، فصناعة السياحة هي أم الصناعات جميعا، وعليها تفتح أبواب استثمار متعددة.

 

دعمالقطاع

   كيف ترى اهتمام الدولة ودعمها للقطاع السياحي، من خلال الهيئة العامة للسياحة والآثار؟

اعتبر الأمير سلطان بن سلمان رمز من رموز السياحة، ففي خلال 13 عاما صنع نقلة نوعية في مجال السياحة السعودية، وأستطيع القول بأنه لا يوجد رجل قدم للسياحة ما يقدمه الأمير سلطان، الذي اكتشف معلما سياحيا في كل مدينة سعودية بل وفي كل قرية، بين سياحة دينية وساحلية وأثرية وعلاجية، ووثق هذه الاكتشافات بالصور، فهو من صنع بنية أساسية لصناعة السياحة في السعودية وما زال يفتح آفاقا جديدة في هذا المجال الرحب من الاستثمار.

 

قبلةالاستثمار

   مجموعة الحكير للسياحة والتنمية لها استثمارات في عدد من الدول.. ولكن من الملاحظ أن الإمارات العربية هي القِبلة السياحة الأولى للخليج.. لماذا؟

لا اعتبر الإمارات قبلة سياحية  ولكن إدارة دبي فقط أتمنى أن تكون إدارة كل دولة عربية على نفس المستوى، فالإدارة لها دور كبير في تذليل المعوقات وتقديم فرص استثمارية في كل المجالات ومنها السياحة، وأن تحقق دولنا العربية ما حققته إمارة دبي، فاليوم أفتخر بما وصلت إليه دبي، فالإنجازات التي حققتها إدارة دبي نموذج يجب أن يحتذى كما هو الحال لنموذج سنغافورة ونموذج هونج كونج وماليزيا، والمملكة اعتقد أن لها هذه الرؤية المستقبلية وتحقيق الآمال لنا كمستثمرين وللمواطنين.

 

العروس‭ ‬فى‭ ‬المقدمة

   ما نصيب مدينة جدة من مشروعاتكم المستقبلية؟

نحن أول من أوجد سياحة الترفيه بالمملكة، وأول المدن التي توجهنا إليها كانت مدينة جدة، فهي أقدم مدينة في دول الخليج عرفت السياحة والترفيه، ومستقبلا نتمنى أن تكون عاصمة السياحة العربية، بكل ما لها من مقومات كبوابة الحرمين الشريفين، وبوابة التسوق، وبما لديها من إمكانات وما يبذل فيها من جهد لتوسعة المطار، ونأمل أن تكون إدارتها إدارة مميزة، ولدي تفاؤل كبير بأن تكون جدة نموذج جديد لإدارة الاستثمار واستقبال السياح، وأتمنى كمواطنين ورجال أعمال وصناع قرار أن نهيئ جدة لتكون وجهة سياحية.

 

‭ ‬اقتصاد‭ ‬متدفق

   ما التسهيلات التي تأمل تحقيقها لخدمة السياحة؟

أتمنى أن تمنح السياحة فرص من الفرص، لأنها اقتصاد متدفق ومصدر للعمل وتشغيل الشباب، وهناك عدد من التسهيلات أتمنى تحقيقها أولاً: على الصعيدَيْن الاجتماعي والاقتصادي يجب أن ندرك أن السياحة تمثل أحد أهم روافد اقتصادنا الوطني، ويجب أن نحذف من قاموسنا بعض المفاهيم الخاطئة عنها؛ فالبعض ترتبط كلمة السياحة في ذهنه بالترفيه أو الرفاهية؛ وبالتالي يراها من الكماليات، والبعض الآخر يفسر السياحة بأنها مرادفة - من وجهة نظره - لإهدار الوقت فيما لا ينفع. وعلى المستوى الحكومي والتنظيمي نأمل منح -فيز الزيارة- بشكل كبير وسهل، وتحسين المطارات لخدمة المناطق السياحية، إضافةً إلى تقديم تسهيلات مصرفية تساعد على تمويل قطاع السياحة أسوة بالتسهيلات التي تقدم لقطاع الصناعة، إلى جانب سرعة اتخاذ القرارات بشأن التوصيات الصادرة من المقام السامي ومن هيئة السياحة ومن اللجان الوطنية فيما يتعلق بقطاع السياحة.

 

أكاديمة‭ ‬ومعاهد

   اهتمت مجموعة الحكير بتأسيس عدد من الأكاديميات والمعاهد السياحة.. أين وصلت هذه الأفكار؟

ليست مجرد أفكار، إنما مشاريع قائمة على أرض الواقع، فنحن نسير وَفْق خطة مدروسة، وفي إطار استراتيجية معدَّة بدقة بالغة، ولا نبادر بإعلان منتجاتنا السياحية أو العلمية إلا بعد أن تكون قد أوشكت على دخول حيز التنفيذ، بعد الانتهاء من بنيتها التحتية وأخذ الموافقات الرسمية عليها، والحمد لله لا تمر فترة زمنية قصيرة إلا ويكون مجتمعنا على موعد مع إنجاز جديد للمجموعة، يصب بشكل أولي ورئيسي في صالح المجتمع من حيث توفير فرص عمل للشباب والشابات أو تدريبهن على أعمال منتجة في القطاع السياحي أو الفندقي، وغير ذلك من الأعمال ذات الطاقة الإيجابية، ونعتقد أن كل مشروع استثماري مفيد يوفر فرص عمل، ويسهم في التخفيف من البطالة، ونحن نقترب أو نتماس من هذه المشاريع وجانبها السياحي الذي نحن مهتمون به وحريصون على إعلاء هذه الصناعة، ونسعى إلى أن تغطي مشاريعنا السياحية والترفيهية جميع مناطق ومدن السعودية، وهذا لأننا وجدنا في كل منها عناصر جذب سياحي ومميزات لم تُستثمر بعد لاستقطاب الزوّار من داخل أو خارج السعودية. ومن جهة أخرى نحن نستهدف بالتأكيد أهل المنطقة، ونحرص على أن تتوافر خدماتنا لهم.

 

رافد‭ ‬المجموعة

  ماذا عن معهد عبد المحسن الحكير العالي للتدريب الفندقي؟

المعهد أحد روافد مشاريع المجموعة ويسير من حسن إلى أحسن، وله اتفاقيات شراكة وتعاون مع العديد من مؤسساتنا الوطنية العامة والخاصة، وتم من خلال الدورات التدريبية دفع المئات من أبنائنا إلى سوق العمل، ونجح المعهد في تغيير وجهة نظر الشباب نحو مهن معينة، مثل الطهاة وموظفي الاستقبال وتقديم الطعام وغيرها، وهو يقدم دوراته التدريبية للجنسَيْن، كما يقوم بمتابعة خريجيه وإلحاقهم بوظائف مختلفة، ولدينا قائمة طويلة من الفنادق والمطاعم والجهات المعنية بالضيافة، ويتم تدريب الشباب السعودي على فنون جديدة ومهن لم يكن ليقبلها قبل ذلك، ليس لأنها غير مناسبة، بل لأنه لم تكن هناك وظائف تستوعب العاملين فيها.

 

شيخ‭ ‬السياحيين

  لديكم جوائز وألقاب عديدة ولكن مؤخرا منحتكم مؤسسة  جولدن توليب  العالمية لقب شيخ السياحيين الخليجيين. ماذا يعني لك هذا اللقب؟ 

أسعدني هذا اللقب الذي يتوِّج جهد أكثر من نصف قرن في خدمة السياحة في السعودية ومنطقة الخليج. لقد كانت مجموعة الحكير من الجهات الريادية في إدخال مفهوم الترفيه الآمن والتسلية الهادفة، التي تنمي القدرات الذهنية والفكرية، والألعاب ذات التقنية الحديثة، التي ترتقي بالزوار، وتُدخل البهجة والسرور إلى نفوسهم.

 

قرى‭ ‬عالمية

   ما هي أبرز ملامح مشروعاتكم المقبلة؟

هناك العديد من الأفكار، ولن تكون على المستوى المحلي فحسب، ولكن هناك تعاون مع منظمة السياحة العربية بإنشاء عدد من القرى العالمية تتعاون فيها كل الدول الأعضاء وربما تكون متنقلة في أكثر من مدينة ودولة عربية لتشجيع التبادل السياحي وتنميته وفتح آفاق عمل جديدة لكل الشباب العرب.

  • شارك على:
  • الوسوم:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMag

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

سويس سيلك اوتيل
مكة_كورال

قصة الأسبوع

Audi
image title here

Some title