alternative title
إعلان 2

جبة حائل.. الأشهر في تاريخ المملكة القديم

محمد عماد الدين - بوردنج 

تعد جبة حائل من أهم المواقع الأثرية القديمة وأكبرها في المملكة، ومن أشهر الأماكن السياحية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتجذب العديد من السُياح بشكل سنوي.

وتقدم مجلة "بوردنج" عدة معلومات عن "جبة حائل" كما يلي :

- أحد أهم وأكبر المواقع الأثرية في المملكة، حيث يضم نقوشا ورسومات منتشرة في جبل أم سنمان وفي الجبال القريبة منه، وتعود النقوش لثلاث فترات زمنية مختلفة.

 جبة حائل

- والمنطقة عبارة عن أرض لبحيرة قديمة تحيط بها كثبان النفود الكبير، وتعلوها من الغرب والجنوب جبال رسوبية تتمثل بأم سنمان وغوطا وشويحط وعنيزة، وهما رابع المواقع الأثرية التي تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو.

جبة حائل

- تشير الدراسات العلمية إلى أن أقدم مواطن الاستيطان المعروفة في المنطقة تقع في جبة، فقد كشف عن موقعين يعودان إلى العصر الحجري الأوسط، يقع الأول في جبل أم سلمان، والثاني في الجهة الجنوبية الشرقية.

- تحتوي جبة حائل على مجموعة متنوعة من الرسومات الصخرية المميزة، فمنها ما يجسد مناظر حيوانية وبشرية ونباتية ورمزية، وكذلك ما يربو على 5431 نقشا عربيا شماليا قديما (ثمودياً) جميعها تعكس موضوعات مهمة من تاريخ إنسان المنطقة، وجوانب من حياته الاقتصادية والاجتماعية والفكرية.

  • شارك على:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMag

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

43531
rewrw4

قصة الأسبوع

Audi
image title here

Some title