alternative title
إعلان 2

اختزل في حواره رحلة 12عاما من العمل

بندر آل فهيد : المليك شرفنا باعتماد المقر ودعمه للمنظمة لا ينتهي

اختزل في حواره رحلة 12عاما من العمل

حاوره : رئيس التحرير

لم يكن لقاؤنا به هو الأول ولكنه - إن جاز التعبير - الأجمل والأكثر ثراء . فلقد اختزل لنا رئيس المنظمة العربية للسياحة في حوار خاص 12 عاما من العمل الدؤوب والجهد المتواصل من أجل إيقاد شعلة السياحة العربية . مارثون طويل سابق فيه د بندر بن فهد آل فهيد نفسه وتحدّى ذاته من أجل وضع السياحة العربية في مكانها المستحق . لم ينشغل آل فهيد طيلة السنوات بحواجز الصد وعراقيل المشوار ولكنه تجاوزها بصبر وإيمان حتى انتهى بصناعة كيان سياحي ناجح وفاز باعتراف دولي ثمنه الكل وأشاد به الجميع .
تكلمنا معه عن الدعم اللا محدود الذى تحظى به المنظمة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعد اعتماد المملكة دولة المقر.وعما يقدمه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان لدفع قاطرة السياحة. وتوقفنا معه عند حلم السياحة البينية والنقطة التي وصل اليها ويتمنى تجاوزها ومع كل الأسئلة التي وضعناها على طاولته سألناه عن خيمة السياحة العربية حافظة القرارات السياحية الفارقة التي تشاركت في صناعتها المنظمة وعدد كبير من الوزراء والمسئولين السياحيين العرب . وأخيرا عن عاصمتي السياحة العربية 2016 و2017 والشروط التي تجاوزتها المدينتان جبيل وأبها حتى حازتا مكانة الريادة السياحية.

 

المقر البداية

بداية لا أخفيكم سعادتي بعد اعتماد مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز جدة مقرا دائما لمنظمة السياحة العربية . هذه السعادة كان مرجعها إحساسي بأن المشوار الذى قطعناه داخل المنظمة على مدى السنوات الطوال انتهى بحصاد أرضى طموحنا واشعرنا أننا نسير على الطريق الصحيح . وهنا أحب أن اؤكد أن دعم المليك للمنظمة لم يقف عند حدود اعتماد المقر بل تخطاه الى ما هو أبعد من ذلك بكثير فهو يؤمن إيمانا كاملا برسالة المنظمة العربية للسياحة ويدرك نبل أهدافها لذا نراه يدفع قاطرة انجازاتها دفعا لتصل الى أهدافها المنشودة

 

سلطان بن سلمان

وقتما تسألوني عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أمين السياحة السعودية الرئيس الفخري للمنظمة أجد نفسي في حيرة من أين أبدأ الحديث ومن أين أنتهي ؟ فقد ذلل سموه لنا كل الصعاب ومهّد أمامنا الطريق وأولى بيت السياحة العربية جُل اهتمامه كما أن طموحه الوثاب يعد المحفز الأكبر الذى يحركنا لمضاعفة الجهد وإكمال المسيرة ولعلى هنا أشير الى حرصه البالغ على تفعيل كل قرار من شأنه إثراء السياحة العربية بوجه عام والسعودية على وجه الخصوص كما انه كان الأشد حرصا على أن تكون المنظمة ذراعا استراتيجيا للمجلس الوزاري تنفذ خططه وتتابع قراراته.. هذه الرعاية التي ظللنا بها الأمير سلطان بن سلمان كانت كفيلة بأن تدفعنا الف خطوة للأمام .

 

المجلس الوزاري

للمجلس الوزاري تحديات كبيرة يعاد تدويرها على الطاولة في كل دورة للوقوف على ما تم انجازه و مناقشة أفضل السبل لإزاله المعوقات التي تواجه السياحة العربية البينية وفي مقدمتها تأشيرات الدخول المسبقة للسائحين والتحديات الامنية في ظل ما يشهده عدد من الدول العربية من توترات وكذلك الدور السلبي لبعض وسائل الاعلام في تضخيم هذه التطورات.
و بحث وسائل الانتقال بين الدول العربية وتسهيل إجراءات السياحة البينية والأمن السياحي العربي وبحث القدرات التنافسية بين الدول العربية في القطاع السياحي . كل هذا يضاف الى مناقشة موضوع السياحة المستدامة وحماية البيئة في الدول العربية  كما أن المجلس يستعرض أيضا الفرص والتحديات التي تواجه السياحة بما يعزز من الوقوف على نقاط القوة ومحاولة تعظيمها ومحاولة تلافي نقاط الضعف.

دور رائد

لا يفوتني هنا أن أشيد بالدور الرائد الذي لعبه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في إبراز مقومات المملكة السياحية منذ تولى مسؤولية إمارة منطقة عسير، وبالجهود التي بذلها سموه في تطور وازدهار المنطقة في شتى المجالات، وخاصة في الجانب السياحي، حيث عمل بدأب ومنهجية على نمو تلك الصناعة، وإبراز السياحة في المملكة محلياً وعربياً وعالمياً.
كما لا يمكن أن ننسى دور سموه في إنشاء الهيئة العامة للسياحة والآثار، كما يتواصل دعمه للسياحة العربية بشكل عام ممثلة في المنظمة العربية للسياحة.

 

خيمة السياحة العربية

خيمة المنظمة تمثل حافظة القرارات الفارقة سياحيا بل أراها الشاهد الأول على مسيرة العمل الطويل فكم احتضن هذا المكان فعاليات ولقاءات هامة انتهت بقرارات اثرت الصناعة وأشعلت من قيمتها وعلى الرغم من كثرة اللقاءات واختلاف أهدافها واسماء ضيوفها الا انها كانت جميعها تصب في معين سياحي واحد وتدور في فلك يعيد للسياحة العربية وهجها وتألقها في العيون . وهنا أحب أن اقول أن عام 2015 الذي قارب على الانتصاف كان من أكثر الأعوام السياحية حراكا كما أنه شهد حالة من الصعود السياحي العربي الأمر الذى ينبىء بأن المؤشرات الرقمية ستنصفنا وسيعود السائح العربي - طواعية - لأحضان جاره .

 

رؤية وهدف 

منسوبو منظمة السياحة العربية - على اختلاف تخصصاتهم - يتفقون في الرؤية والهدف وينشدون ذات الحلم كما انهم يعملون معا وفق خطط مرسومة منها ما هو قريب المدى ومنها ما هو بعيد .كما أن المنظمة تشتعل بالعمل على مدار الساعة ما بين دورات لصناعة مرشدين سياحيين على درجة عالية من التأهيل وأخرى لتفعيل التقنية والاستفادة منها سياحيا وثالثة للتأهيل في الجانب الإعلامي وغيرها كثير . كل هذه الدورات يقوم عليها استاذة متخصصون وللحق قدمت حصادا رائعا استفاد منه الكثير .

 

جبيل وأبها 

دعوني وانا اتكلم عن الاستحقاق السياحي والجدارة التأكيد على ان فوز جبيل اللبنانية وابها السعودية بلقب عاصمتي السياحة العربية 2016 و2017 انما جاء بعد نجاح المدينتين في استكمال كل مقومات الصعود والارتقاء السياحي واستثمار مقوماتهما الطبيعية والجغرافية بشكل نموذجي . وللحق فان اختيار المنظمة للعواصم السياحية لايتأتى الا وفق ضوابط وشروط ملزمة لا يتخطاها الا أصحاب الاستحقاق الطبيعي .

 

لماذا الجائزة ؟ 

جائزة عاصمة السياحة العربية تم استحداثها بهدف إشعال المنافسة المحلية والدولية ورفع مستوى جودة الخدمات السياحية في المدن العربية، إضافة إلى تحسين جودة الخدمات السياحية في المدن العربية، كما أن الفوز بها له معايير خاصة أبرزها الإدارة السياحية في المدينة، البنية التحتية للسياحة و الموارد السياحية، وغيرها من المؤشرات التي تدل على مدى اهتمام المدينة بالسياحة.

 

توقعات أمير 

يحضرني وأنا اتكلم عن لقب عاصمة السياحة العربية التأكيد على الاهتمام اللا محدود من أمير عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد قائد العمل السياحي بعسير والذى اجتهد للوصول بمدينته للمكانة التي يستحقها، كما أن لرئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان جهودا كبيرة من خلال مبادرة «عسير.. وجهة سياحية رئيسية على مدار العام»، وقد أعلن قبل نحو العامين أن المنطقة ستكون مختلفة بعد عامين، وها هو اليوم الذي يتحقق فيه وعده وتفوز أبها بلقب عاصمة السياحة العربية.

 

دور الخارجية

أسمحو لي هنا أن أشكر وزارة الخارجية السعودية على قدمته وتقدمه من دعم ومساندة متواصلين للمنظمة العربية للسياحة، ولدورها الحيوي في دفع عجلة السياحة العربية وتنميتها، وجعلها قاطرة اقتصادية مهمة لبلدان المنطقة. ولا تألو الوزارة جهدا في تقديم كل العون والمساعدة لرفعة هذا العمل، ودعم مقوماته.

 

سوق السفر

في كل الفعاليات والمعارض والمحافل العربية والدولية تحرص المنظمة على التواجد بقوة ولقد كان لها الحضور الطاغي في سوق السفر 2015 الذى احتضنته دبي من خلال جناحا تفاعليا أشاد به الجميع ولعل مما يميز مشاركات المنظمة انها تحكى العروبية السياحية . فالمنظمة لا تروج لبلد على حساب آخر بل تنادى كل الدول لإحداث تشاركية سياحية تثرى اقتصادها وترفع من دخولاها تأكيدا وترسيخا (لشعارها نحو سياحة عربية متكاملة).

  • شارك على:
  • الوسوم:

انضم لنا على الفيسبوك

@BoardingMag

تابعنا على تويتر

@Boarding_Mag

تابعنا على الانستغرام

@Boarding_Mag

شاهدنا على اليوتيوب

@Boarding_Mag

تصفح الأعداد

43531
rewrw4

قصة الأسبوع

Audi
image title here

Some title